أهم الأحداثحقوقياتوطنية

محامون وصفوها بــ “المهزلة”: القصة الكاملة لإحالة “شيخ المحامين” على المحكمة

تونس ــ الرأي الجديد / لطفي خذر

اعتبر المحامي عبد الستار المسعودي إحالة الأستاذ البشير المنوبي الفرشيشي، أحد قامات المحاماة والأستاذ المحاضر في القانون في كلية الحقوق منذ عقود، على قاضي التحقيق بمحكمة منوبة بتهمتي تسهيل فرار مسجون بإعطائه أسلحة ومسك سلاح أبيض بدون رخصة، ومخالفة الأوامر والقرارات الصادرة ممن له النظر، بمثابة المهزلة القانونية، وفق تعبيره..

وكان قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمنوبة، قرر الإبقاء على الأستاذ البشير المنوبي الفرشيشي بحالة سراح اثر الاستماع إليه أمس.

وأشار المسعودي إلى أن إحالة الأستاذ الفرشيشي، تم إثر قيامه صباح الجمعة 5 جانفي 2024 بزيارة لمنوبه في السجن، وقبل الدخول تم العثور على مفتاح صغير بمحفظته اعتبرتها النيابة العمومية، وسيلة الفرار وبعض شفرات الحلاقة تم اعتبارها سلاحا أبيضا.

وبين بأن أكثر من 300 محاميا تحولوا إلى مقر المحكمة بمنوبة للدفاع عن الأستاذ، البشير المنوبي الفرشيشي .

تفاصيل دقيقة..

من جانبها، قالت القاضية سندس النويوي الناطقة الرسمية بإسم المحكمة الابتدائية بمنوبة في تصريح لموزاييك مساء الجمعة 5 جانفي 2024 إنّه تمّ فتح بحث تحقيقي ضدّ المحامي الأستاذ البشير المنوبي الفرشيشي خلال زيارته لأحد منوبيه بالسجن المدني بالمرناقية اليوم.

وأوضحت أنه عند القيام بالإجراءات الأمنية العادية وتمرير محفظة المحامي على آلة “السكانار”، تم الكشف عن وجود مفتاح صغير الحجم تبين بعد تجربته بحضور المعني بالأمر أنه معدّ لفتح الأغلال إضافة إلى وجود عدد من شفرات الحلاقة.

وأوضحت أنه تمّت مراجعة النيابة العمومية في الإبان، وتمّ توجيه مساعد وكيل الجمهورية للسجن المذكور لمعاينة المحجوز.

وأكدت القاضية سندس النويوي، أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة تولّت إعلام الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بتونس الذي أذن بمباشرة الأبحاث.

وتابعت الناطقة الرسمية باسم المحكمة الابتدائية بمنوبة، أنه تم فتح بحث تحقيقي وإحالة المظنون فيه وفق ما جاء في الفصول عدد 148 و315 في المجلة الجنائية والقانون عدد 33 المتعلق بضبط توريد الأسلحة والاتجار فيها ومسكها وحملها، وتعهيد قاضي التحقيق الأول بالمكتب الأول بالملف.

أمام قاضي التحقيق..

يذكر أن الوكالة العامة لمحكمة الاستئناف بتونس، أذنت مساء الجمعة 5 جانفي للنيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة، بفتح تحقيق قضائي ضد المحامي البشير المنوبي الفرشيشي.

وتقرر إحالته على أنظار قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمنوبة، لاتخاذ القرار المناسب في شأنه.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى