أحداثأهم الأحداثدولي

وزير الخارجية الأمريكي يبدأ جولة تشمل خمس دول عربية والضفة وإ.س.ر.ا.ئ.ي.ل

واشنطن ــ الرأي الجديد

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن الوزير أنتوني بلينكن يشرع في جولة بداية من اليوم الجمعة، تشمل 5 دول عربية والضفة الغربية وتركيا واليونان، بالإضافة إلى إسرائيل محطته المعلنة سابقا.

وأفاد الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، بأن بلينكن سيناقش مسائل من بينها “إجراءات فورية لزيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل كبير”.

وقال ميلر إن الوزير سيناقش -أيضا- “منع اتساع رقعة النزاع”، إثر اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري بضربة إسرائيلية في لبنان، وتصاعد عمليات الحوثيين للسفن الإسرائيلية، أو المتجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر.

وأكد ميلر أن الوزير “سيناقش الخطوات المحددة التي يمكن للأطراف القيام بها، بما في ذلك الكيفية التي يمكنهم من خلالها استخدام نفوذهم مع آخرين في المنطقة لمنع التصعيد”.

وتابع أن “تجاوز النزاع حدود غزة أمر لا يصبّ في مصلحة أحد: لا إسرائيل ولا المنطقة ولا العالم”، وأوضح أن بلينكن سيزور مصر والأردن وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة.

من جانبه دوّن وزير الخارجية الأميركي عبر منصة إكس، أنه سيواصل خلال الزيارة الحث على حماية حياة المدنيين في غزة، و”سيكثف العمل مع الشركاء لتأمين إطلاق سراح الرهائن، وضمان استدامة توصيل المساعدات إلى غزة”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى