أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

11.66 بالمائة.. نسبة التصويت في انتخابات المجالس المحليّة..

تونس ــ الرأي الجديد / لطفي خذر

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، فاروق بوعسكر، أنّ النسبة الأوليّة النهائيّة للمشاركة في الدورة الأولى من الانتخابات المحليّة، كانت في حدود 11.66٪.

وبلغ عدد المقترعين مليونا و59 ألفا و4 أشخاص، من بين 9 ملايين و809 آلاف و87 ناخب مسجّل في القائمات الانتخابية بصفة آليّة.

وكشف رئيس الهيئة أنه سيتمّ الإعلان عن النتائج الرسميّة في موعدها القانوني أي قبل يوم 27 ديسمبر الجاري، وإثر ذلك سيكون المرور إلى الدور الثاني في عدد من الدوائر.

وأوضح أنّه خلال ربيع العام المقبل 2024 سيكتمل تركيز كلّ المجالس المحليّة والجهويّة والإقليميّة وصولا إلى المجلس الوطني للجهات والأقاليم، لتكتمل بذلك الوظيفة التشريعيّة المنصوص عليها في دستور 2022 والمكوّنة من مجلس نوّاب ومجلس جهات وأقاليم.

مراكز اقتراع فارغة

وكان الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري، قد صرّح في وقت سابق، بأنّه يتوقّع مشاركة 3 ملايين ناخب، أي ثلث المسجّلين آليّا، لكن صناديق الاقتراع كشفت أن عدد المقترعين لم يتجاوز ثلث العدد المتوقّع.

وتعدّ هذه الانتخابات المحليّة، الحلقة الأولى في إرساء التنظيم السياسي القاعدي، الذي دعا إليه رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد، وتشكّل هذه المحطّة استفتاء غير مباشر وغير معلن في المشروع السياسي لسعيّد.

وكانت الانتخابات البرلمانية السابقة بعد 25 جويلية 2021، شهدت مشاركة ضعيفة، لم تتجاوز حدود 11٪، فيما اقتصرت الاستشارة حول الدستور، على نسبة لا تتخطى الـ 6 بالمائة (في حدود 545 ألفا فقط)…

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى