أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

انتخابات المجالس المحلية كلفت الدولة 50 مليون دينار

تونس ــ الرأي الجديد

كشف عضو الهيئة العليا للانتخابات، بلقاسم العياشي، أنّ كلفة انتخابات المجالس المحلية بدوريها الأول والثاني، تصل إلى 50 مليون دينار..

وقال العياشي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء بالمركز الإعلامي بقصر الرياضة بالمنزه، إنّ كلفة الدور الأوّل من انتخابات المجالس المحلية قدرت بنحو 40 مليون دينار ومن المتوقّع أن ترتفع إلى 50 مليون دينار بتنظيم الدور الثاني منها في منتصف فيفري القادم.

وكشف أن معدّل الكلفة الخاصة بالانتخابات سجّل ضمن الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية الذي جرى اليوم الأحد، شبه استقرار بالمقارنة مع المحطات الانتخابية الماضية.

ويصل معدل كلفة أي محطة انتخابية في تونس إلى 50 مليون دينار، وفق ما صرح به العياشي، مشيرا إلى أن هذه الكلفة تتوزع بين مواد انتخابية ونفقات لوجستية.

ويخصّص القسم الأكبر من المصاريف ضمن ميزانية أي استحقاق انتخابي لتنيظم يوم الاقتراع وتنفق بالأساس لفائدة المؤسسات العمومية على غرار وزارة الدفاع والمطبعة الرسمية ووسائل الإعلام العمومية.

وأكد أن الهيئة تحاول في كل محطّة انتخابية ترشيد النفقات لكن المصاريف تسجّل زيادة بالنظر إلى ارتفاع أسعار المستلزمات الانتخابية، مبينا أن جزءا من النفقات يخصّص لكراء المقرّات.

وأفاد أن الهيئة رصدت ميزانية تساوي معدّل الكلفة نفسها والمقدّرة بنحو 50 مليون دينار، لكل من الانتخابات الرئاسية والانتخابات البلدية القادمة.

يشار إلى أن تونس شهدت أمس، ولأول مرة تنظيم انتخابات المجالس المحلية وهي أولى مراحل تركيز المجلس الوطني للجهات والأقاليم ثاني الغرفتين البرلمانيتين اللتين نص عليهما دستور 2022.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى