أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

منظمة “شباب بلا حدود”: هذا شريط الإخلالات التي رصدناها في انتخابات المجالس المحلية

تونس ــ الرأي الجديد

أصدرت جمعية شباب بلا حدود، اليوم الأحد 24 ديسمبر الجاري، بيانها الأول المتعلق بملاحظة سير عملية الاقتراع الخاصة بالدور الأول لانتخابات المجالس المحلية 2023، الذي جاء بعنوان “إقبال ضعيف على التصويت في مفتتح يوم الاقتراع”.

ولاحظت الجمعية، تسجيل ضعف في إقبال الناخبين وتسجيل بعض التجاوزات والإخلالات.

ونشرت الجمعية 347 ملاحظًا، سيتنقلون بين مراكز ومكاتب الاقتراع إلى حدود الساعة السادسة مساء بولايات تونس، وأریانة، وبن عروس، ومنوبة، وبنزرت، وزغوان، وباجة، ونابل، وصفاقس، وقابس، وسوسة، والقيروان.

تجاوزات الدعاية الانتخابية

وقالت الجمعية إنها سجّلت دعاية انتخابية أمام مركز اقتراع المدرسة الابتدائية (عين عسكر) ببئر مشارقة بولاية زغوان، والمدرسة الابتدائية (القرية المتوسطية) برادس بعمادة رأس الغابة بولاية بن عروس، إلى جانب تسجيل 4 حالات منع الملاحظين من دخول مراكز ومكاتب الاقتراع، وذلك بولايات تونس (المدرسة الابتدائية الفاضل بن عاشور بالمرسى) وبنزرت (المدرسة الابتدائية فرحات حشاد ببنزرت الجنوبية) وقابس (المدرسة الابتدائية الشبان بالمطوية) وباجة (المدرسة الابتدائية شارع بورقيبة المواطيس بمجاز الباب) وذلك لحضور عملية افتتاح الاقتراع بتعلّة أن مراكز ومكاتب الاقتراع تفتح انطلاقًا من الساعة الثامنة صباحًا على غرار الناخبين.

إجراءات عملية الإقتراع

وتوقفت عند الملاحظات التالية:

**
عدم تلاوة محضر الاقتراع في 44.9% من مكاتب الاقتراع حيث تكررت هذه الحالة بكافة الولايات التي تتم بها عملية الملاحظة.

** عدم تعليق قائمة الناخبين أمام 25.3% من مكاتب الاقتراع بعدد من الولايات مثل صفاقس وقابس وبنزرت وباجة.

** عدم تعليق دليل خطوات الاقتراع أمام 57 مكتب اقتراع بعدد من الولايات مثل تونس وبنزرت والقيروان وبن عروس وصفاقس.

** عدم التقيّد بقواعد وإجراءات عملية التصويت في بعض مكاتب الاقتراع ومن ذلك عدم التثبت من هوية الناخب أو عدم الاستظهار ببطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر أو عدم تحبير أحد الأصابع قبل تسلم ورقة الاقتراع وذلك في 11 حالة خاصة بولایات تونس وبن عروس ونابل.

** تم رصد حالتين لم تضمن وضعية الخلوة سرية التصويت نظرًا لتواجدها بمكان يسمح بالتعرف على اختيار الناخب، وذلك بكل من ولاية بن عروس ونابل.

** عدم احترام مبدأ الإدماجية لفائدة ذوي الإعاقة وكبار السن:

** تواجد 15 مكتب اقتراع بالطابق العلوي من جملة مراكز الاقتراع التي تمت ملاحظة الافتتاح بها، وذلك بأغلب الولايات التي تم ملاحظتها.

** 29.1 % من مراكز الاقتراع غير مجهزة بممر خاص (une rampe) لتيسير نفاذ الناخبين ذوي الإعاقة إليه، في حين أن 27.6% مجهزة و 43.2 % أرضية منبسطة لا تستوجب ممر خاص.

** عدم تواجد لافتات توجيهية تدل على مركز الاقتراع بـ61 مركز اقتراع من جملة 347 مكتب اقتراع”.

** تواجد الأمن بكافة مراكز الاقتراع وتم رصد أن من بينهم 37.3% نساء و85.6% شباب، كما لم يتواجد عون مكلف بتنظيم الصف أمام مكتب الاقتراع في 43.5% من مكاتب الاقتراع التي تمت زيارتها..

** لم يتم رصد حصول أي نوع من العنف أو الترهيب المسلط على الناخبين داخل مختلف مكاتب الاقتراع..
** لم يتم رصد حالات للتأثير على الناخبين سواء من طرف المترشحين أو ممثليهم أو ناخبين آخرين.

يشار إلى أنّ عملية الاقتراع في هذه الانتخابات المحلية تتواصل بجميع المراكز من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 18 مساء، وفق ما أكده رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى