أحداثأهم الأحداثدولي

فرنسا تعلن عن تجميد أصول “يحيى الـ.سـ.نـ.و.ار”

باريس ــ الرأي الجديد (وكالات)

أصدرت فرنسا، مرسوما يقضي بـ “تجميد أصول زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار”، الذي تعتبره إسرائيل العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر على أراضيها، لمدّة ستة أشهر، بحسب مرسوم نشر اليوم الثلاثاء، في الجريدة الرسمية.
وينصّ المرسوم الصادر في 30 نوفمبر، والذي يدخل حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء، على أن “الأموال والموارد الاقتصادية التي يملكها أو التي يتحكم فيها السيد يحيى السنوار تخضع لتجميد أصول”.

وفي مرسوم مماثل، مؤرخ في 13 نوفمبر، أعلنت باريس، أنها ستجمّد لمدة 6 أشهر، أصول محمد الضيف القائد العام لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس والمدرج على القائمة الأميركية لـ”الإرهابيين الدوليين” المطلوبين منذ العام 2015.

ومن جهتها، فرضت لندن أيضا عقوبات تشمل تجميد أصول وحظر سفر، على ستة أفراد هم أربعة من قادة حماس واثنان متّهمَان بتمويل الحركة، بينهم محمد الضيف ويحيى السنوار.

وتعتبر إسرائيل يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة منذ 2017، العقل المدبر لهجمات السابع من أكتوبر، وهو على رأس قائمتِها للمستهدفين في الحركة، حيث يصفونه بالرجل الميت.

يذكر أن “السنوار”، غادر السجون الإسرائيلية عام 2011، وتحديدا في صفقة تبادل الأسرى مع الجندي شاليط، حيث اعتقدت وقتَها الاستخبارات الإسرائيلية، أن يحيى السنوار لم يعد يشكل تهديدا باعتبارِه قضى نحو 23 عاما في السجونِ الإسرائيلية، وربما يتفرغ لكتابة مذكراتِه، وفقا لصحيفة “غلوبز” الإسرائيلية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى