أهم الأحداثاجتماعيصحة

هل يمنعك التقدم في السنّ من رفع الأثقال وبناء عضلات مقـ.ا.ومـ.ة ؟؟

السويد ــ الرأي الجديد

وجدت دراسة جديدة ركزت على تمارين المقاومة، أن أشخاصا في الثمانينات والتسعينات من العمر – والذين لم يمارسوا تدريبات الأثقال من قبل- حققوا نتائج مبهرة بعد أن خضغوا لبرنامج رياضي يرفعون فيه الأوزان 3 مرات في الأسبوع، بحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية.

وقال الباحث في مجال التمارين الرياضية في معهد كارولينسكا في السويد، تومي لوندبيرغ، والذي لم يشارك في الدراسة: “يظهر ذلك أن كبار السن الأصحاء يمكنهم بالتأكيد الاستجابة لتدريبات المقاومة، وأن عضلاتهم لا تزال مرنة”.

وفي هذا الصدد، قال كبير مؤلفي الدراسة الجديدة، أستاذ علم الأحياء البشري في جامعة ماستريخت الهولندية، لوك فان لون: “يُفترض في كثير من الأحيان أن كبار السن، لاسيما الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاما، هم أقل عرضة لاكتساب كتلة العضلات والقوة”.

وأكد فان لون، ومن شاركوا بالدراسة معه، أن “الأنسجة العضلية تتغير باستمرار طوال حياتنا”، وعليه “لماذا لا تقوى وتنمو عضلات الشخص الثمانيني كما يحدث مع رجل يبلغ من العمر 65 عامًا؟”.

وللتحقق من هذه الفكرة، قام هو وزملاؤه بإخضاع 29 رجلاً وامرأة يتمتعون بصحة جيدة من كبار السن للدراسة، وذلك بعد تقسيمهم إلى مجموعتين..

ولم يسبق لأي شخص شارك في الدراسة أن مارس رياضات فيها رفع أثقال بشكل منتظم، كما أنهم لا يعانون من أمراض منهكة للجسد.

ورفع المتطوعون الأثقال 3 مرات في الأسبوع لمدة 12 أسبوعًا، في جلسات خاضعة للإشراف، باستخدام أوزان تصل إلى 80 بالمائة من إمكانياتهم الجسدية.

وقد استجابت كل من المجموعتين “الأصغر سنا” و”الأكبر سنا” بقوة لهذا التمرين، مما فاجأ الباحثين إلى حد ما.

وبعد 3 أشهر، اكتسب الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 85 عامًا فما فوق، المزيد من اللياقة والكتلة العضيلة، مقارنة بالمجموعة الأصغر سنًا، مما أضاف متوسطًا قدره 11 في المائة إلى كتلة العضلات و46 بالمائة إلى القوة واللياقة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى