أحداثأهم الأحداثدولي

مركز دراسات الأ. ق.ص.ى: هكذا ظهرت خيبتهم من صفقة التبادل وال.ه.د.ن.ة…

القدس المحتلة ــ الرأي الجديد

نقل مركز دراسات الأقصى، عن كتاب ومحللين إسرائيليين، تعليقهم على اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل لمدة 4 أيام..

وتحت عنوان: “ابتزاز… اضطرار… استسلام”، نقل المركز عن 4 كتاب إسرائيليين قولهم:

ياساكا بينا / صحيفة “إسرائيل اليوم”، الذي قال: “بعد 47 يوما يتمّ إبلاغنا بالصفقة القادمة. تنكشف التفاصيل ومعها الترشيح. هذه ليست صفقة، هذا استسلام. هنا مرة أخرى تعتزم دولة إسرائيل أن تمنح قتلتها وقاتليها جائزة النصر بينما تُذلّ على الأرض”.

وكتب المحلل السياسي، “يوآف ليمور” في ذات الصحيفة، عن صفقة تبادل الأسرى، والهدنة، كتب بنبرة حزينة، تعلوها خيبة ومرارة، قائلا: “إطلاق سراح المخطوفين: ليس هناك خير وشر، هناك ممكن ومستحيل”.

أما الكاتب، يوسي يهوشع، من صحيفة “يديعوت أحرونوت”، فقد كتب قائلا: “في الأيام الأربعة المتفق عليها، سيتمّ كبح الزخم الهجومي للجيش الإسرائيلي، مما سيسمح للسنوار باستخلاص الدروس والشروع في سلسلة من التحسينات. وفي هذه الأثناء، سيتمّ الاتفاق على وقف نشاط الطائرات بدون طيار لعدة ساعات يوما، ما سيشكل خطرا على القوات، ومن المرغوب فيه جدا التشكيك في الجنرالات السابقين وغيرهم من “المعلقين” الذين يتفاوضون على الصفقة ويزعمون أن “هناك حلولا بديلة”. والحقيقة بسيطة: لا يوجد أيّ حلّ آخر”.

واختار مركز دراسات الأقصى، فقرة من مقال للمحلل السياسي، ناحوم برنياع في صحيفة “يديعوت أحرونوت” أيضا، قوله: “لا يجب أن يكون هناك أيّ سوء فهم: الخيارات سيئة، والقرارات صعبة… الصيغة المبنية على الدفعات، وقف النار، وبعده مزيد من وقف النار، ومزيد من وقف النار، تعقّد عملية برية متواصلة، ناجعة، وتشوّش الخطط”..

وأضاف: “إنها تخلق إحباطا في أوساط القوات، بسبب المراوحة في المكان، وتخلق ضغطا في الميدان وفي الجبهة الداخلية لتسريح قوات الاحتياط… هذه ليست صفقة، فالصفقة هي كلمة نكراء حين يدور الحديث عن منظمة إرهابية… فهذا ابتزاز.. هذا اضطرار”، على حدّ تعبيره..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى