أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

بداية من اليوم: تجميد أسعار عدد من المنتجات… هذه قائمتها وتفاصيلها

تونس ــ الرأي الجديد / لطفي محسنية

قرّرت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، تجميد الزيادات في أسعار بعض المنتوجات الاستهلاكية، وتحديد سقف الأسعار القصوى لأخرى، وذلك بداية من اليوم الخميس 23 نوفمبر 2023.

وتتمثّل هذه القرارات وفق بلاغ صادر عن الوزارة، في تجميد الزيادات في أسعار بعض أصناف المنتوجات الاستهلاكية الحرة المتمثلة في المصبرات الغذائية والبسكويت والحلويات والمشروبات الغازية والعصير ومشتقات الحليب ومواد التنظيف المنزلي ومواد الصحة الجسدية ومواد البناء.

ودعت الوزارة في هذا الخصوص المنتجين والمورّدين الناشطين في القطاعات المذكورة إلى موافاة مصالح الوزارة، بهيكلة أسعار الكلفة والبيع والشروط العامة للبيع، بغاية التدقيق فيها.

كما تتعلّق القرارات بتحديد سقف أقصى لخدمات التعاون التجاري بين الموزعين والمزودين بـين 5 و10 بالمائة من رقم المعاملات حسب نظام سعر المنتوج (مؤطر أو حر)، إلى جانب تحديد الأسعار القصوى لبيع مادة البيض للعموم بـ 1400 مليم الأربع بيضات، مع المحافظة على هوامش ربح تجار التوزيع بالجملة والتفصيل في نفس المستويات المعمول بها (15 مليم البيضة لكل حلقة).

وقرّرت الوزارة، كذلك، التخفيض في أسعار بيع مادة حديد البناء بـ 14 بالمائة ومنع ترويج النوعيات والأقطار غير المدرجة بالتسعيرة الحالية، إلى حين حصول مصنعيها على مصادقة إدارية للأسعار في شأنها.

وأوضح البلاغ أنّ هذه القرارات، تندرج في إطار سلسلة الإجراءات الرامية إلى مزيد دعم القدرة الشرائية للمواطن، والتخفيض في الأسعار، أخذا بعين الاعتبار تطور المعطيات الاقتصادية وهيكلة الكلفة في القطاعات موضوع المتابعة.

ودعت الوزارة جميع المتدخّلين لاحترام الإجراءات المذكورة ومراعاة المقدرة الشرائية للمواطن، وتفادي كل مظاهر الاحتكار والمضاربة، بما في ذلك الامتناع عن تزويد السوق، والانحراف بالمسالك القانونية، والترفيع في الأسعار التي تعرض مرتكبيها لأقصى التتبعات القانونية، وفق نص البيان.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى