أحداثأهم الأحداثدولي

تل / أب.ي.ب تتهم إيران: ا.ج.ت.ج.ا.ز ال.ح.و.ث.ي.ي.ن سفينة إسـ.ر.ا.ئيـ.ليـ.ة.. بمثابة إعلان ح.ر.ب

صنعاء ــ الرأي الجديد 

نشر الإعلام الحربي لجماعة أنصار الله اليمنية “الحوثي”، مشاهد من سيطرة القوات الحوثية على سفينة إسرائيلية أثناء عبورها البحر الأحمر.

ويظهر في المقطع المصور استخدام الحوثيين طائرة مروحية لاعتلاء سطح السفينة.

وفي وقت سابق، حذرت جماعة أنصار الله من أي تدخل في المياه الإقليمية لليمن، متوعدة بـ “رد مناسب” على هذه الخطوة، غداة إعلانها اختطاف سفينة إسرائيلية أثناء مرورها في البحر الأحمر.

جاء ذلك في تصريح لقائد قوات الدفاع الساحلي بجماعة الحوثي محمد القادري، وفق ما نقلته قناة المسيرة التابعة للحوثيين، غداة إعلان الجماعة الاستيلاء على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر واقتيادها إلى الساحل اليمني.

وحذر القادري من أي تدخل أجنبي في مياههم الإقليمية، أو جزرهم، متوعدا “برد مناسب تجاه أي خطوة من هذا النوع”.

وأوضح أن “قواته لديها الأسلحة والصواريخ المناسبة للتعامل مع أي تطورات، وبأعيرة نارية مناسبة، وضربات في أي وقت وبأي مكان”.

مخاوف لبنانية

وكان الإعلامي والناشط السياسي اللبناني، محمد مجدوب، أنّ احتجاز السفينة “غالاكسي ليدر” الإسرائيلية، يعدّ بمثابة إعلان حرب، وتصعيد من قبل محور المقاومة في المنطقة (سوريا واليمن ولبنان)..

ورجّح مجدوب، أن تكون لهذه العملية تداعيات كبيرة، لأنّ ذلك “يدخل تحت لواء حرب الممرات”، على حدّ وصفه، مضيفا أنّ “اليمن أرادت أن تقول للاحتلال لست وحدك من يعترض السفن والناقلات..”.

وأشار محمد مجدوب إلى أنّ غموضا كان يحول في البداية حول ملكية السفينة وجنسية الطاقم المتواجد عليها، إلى أن أُعلن رسميا إلى أنّ السفينة تعود ملكيتها لرجل أعمال إسرائيلي.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت أمس الأحد أنّها اقتادت سفينة إسرائيلية إلى شواطئ اليمن، واعتبر جيش الاحتلال أنّ الحادث “خطير للغاية عالميا”، في حين وصفته رئاسة وزراء الاحتلال بـ “العمل الإرهابي الإيراني”.

وأعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع مساء الأحد، تنفيذ قواتهم البحرية ما سماها عملية عسكرية في البحر الأحمر، “كان من نتائجها الاستيلاء على سفينة إسرائيلية واقتيادها إلى الساحل اليمني”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى