أهم الأحداثاجتماعيصحةمجتمع

القلق والإكتئاب: أكثر الأمراض النفسية إنتشارا في تونس

تونس _ الرأي الجديد (وات)

أكدت الأستاذة في الطب النفسي ورئيسة قسم مستشفى الأمراض العقلية بالرازي، ماجدة شعور، أن الاكتئاب وأمراض القلق، تعد من بين الامراض النفسية الأكثر انتشارا في تونس.

وقالت الأستاذة، في تصريح لـوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن انتشار مثل هذه الامراض يعود أساسا إلى التغيرات المناخية التي تعيشها البلاد والتي تؤثر سلبا على شريحة واسعة من التونسيين، بالإضافة إلى تواتر الأزمات الاجتماعية والاقتصادية، خاصة بعد الثورة التونسية وما يعيشه المواطنون من ضغط يومي متواصل.

واعتبرت ماجدة شعور، أن تواتر الحروب والنزاعات في عدد من البلدان العالم وآخرها الحرب التي يشنها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قد تسبب كذلك في مزيد انتشار الاضطرابات النفسية لدى التونسيين، مشيرة إلى أن ما يمارسه جيش العدو الإسرائيلي من اعمال ابادة وظلم على الشعب الفلسطيني، تؤثر سلبا على نفسية المتابعين للقضية الفلسطينية خاصة في ظل تواطئ الصحافة الغربية وأغلب البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية في تلميع صورة المستعمر واصطفافهم مع سردية الكيان الصهيوني الذي يلعب دور الضحية في أغلب الأحيان ويبرر عملية الإبادة العرقية المسلطة على الشعب الفلسطيني الأعزل، بالدفاع عن النفس.

وأكدت الطبيبة النفسية، أن مشاهدة الفيديوهات الدموية بصفة متكررة ومتواصلة، يتسبب في أثر نفسي كبير، حيث يشعر المتابع بالعجز الشديد بسبب عدم قدرته على ردع هذه المجازر التي يرتكبها الكيان الصهيوني.

ودعت الطبيبة، إلى ضرورة زيارة طبيب نفسي إذا ما أحس المتابع بمشاكل نفسية أو صعوبات في ممارسة الحياة اليومية، مؤكدة في نفس الوقت أن التعاطف مع الشعب الفلسطيني مسألة إنسانية بحتة ولا يمكن التغاضي عن ما يحدث في قطاع غزة والضفة الغربية من انتهاكات لحقوق الإنسان.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى