أحداثأهم الأحداثدولي

تونس ترفض مخرجات القمة العربية الإسلامية.. وتتحفظ على البيان الختامي

تونس ــ الرأي الجديد

تحفّظت تونس على أغلب ما ورد في البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية بالرياض، السبت 11 نوفمبر.

وباستثناء النقاط المتعلّقة بالوقف الفوري للعدوان، وإدخال المساعدات الإنسانية، وفكّ الحصار على غزة، لم ترق مخرجات القمة للوفد التونسي، الذي ترأسه وزير الخارجية، نبيل عمار.

وأدانت القمة العربية العدوان على قطاع غزة، وجرائم الحرب والمجازر الهمجية والوحشية واللاإنسانية التي يرتكبها الاحتلال في حق المدنيين منذ 35 يوما في غزة والضفة الغربية والأراضي المحتلة كافة.

كما طالب بيان القمة، مجلس الأمن الدولي، باتخاذ قرار ملزم لإسرائيل، ينص على الوقف الفوري لإطلاق النار، معربا عن احتجاجه،  على ما وصفه القادة الحاضرون في القمة، بــ “تبرير هذه الحرب الانتقامية، بالدفاع عن النفس”.

ودعا البيان إلى كسر الحصار على غزة، وفرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية، تشمل الغذاء والدواء والوقود إلى القطاع بشكل فوري.

ومثّل تونس في القمة وفد يترأّسه وزير الخارجية نبيل عمار نيابة عن رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الذي جدّد وقوف تونس مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ومطالبتها بالتركيز على ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي الغاشم، وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة والكافية، ورفع الحصار المفروض عليه في قطاع غزة وكل فلسطين.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى