أهم الأحداثاجتماعيصحة

لمن يشعر بالنوم بعد تناول الطعام ؟ هذه الأسباب.. والنصائح

تونس ــ الرأي الجديد

يشعر البعض بالخمول والوهن طوال اليوم، ويعتقد أن السبب في ذلك قلة عدد ساعات النوم، ورغم اللجوء للنوم فترة كافية، إلا أن الشخص قد يشعر بالخمول بعد تناول الطعام، فما السبب في ذلك؟

موقع “Medicalnewstoday”، يجيب على هذا السؤال الذي يراود الكثير من الناس..

الشعور بالتعب أو صعوبة التركيز بعد تناول الطعام أمر شائع نسبيًا، فقد يحدث الشعور بالتعب بشكل خاص، اعتمادًا على ما يأكله والكمية وتوقيت تناولها، لذلك فإن الوجبات التي تحتوي على كل من الكربوهيدرات والبروتين يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالتعب أكثر من الأطعمة الأخرى.

كما يعتقد بعض الباحثين أن الشخص يشعر بالتعب بعد تناول الطعام، لأن جسمه ينتج المزيد من السيروتونين، وهي مادة كيميائية تلعب دورًا في تنظيم دورات المزاج والنوم.

ولهذه الأسباب فإن تناول وجبة غنية بالبروتين والكربوهيدرات، قد يجعل الإنسان يشعر بالنعاس.

قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون وجبات غداء أكبر من الشعور بالنعاس بعد الظهر، أكثر من أولئك الذين يتناولون كميات أقل في منتصف النهار، فقد يؤدي تناول الطعام إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد يتبع ذلك انخفاض في الطاقة.

نصائح للتغلب على النعاس بعد تناول الطعام
** تناول وجبات صغيرة ووجبات خفيفة كل بضع ساعات، للحفاظ على مستويات الطاقة.

** تناول قطعة من الفاكهة أو حفنة من المكسرات كافية لعلاج انخفاض الطاقة.

** الحصول على قسط كاف من النوم، حيث إن الشخص الذي يحصل على قسط كافٍ من النوم ليلاً، يكون أقل عرضة للتعرض لانخفاض كبير في الطاقة بعد الغداء.

** ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة خلال النهار، وخاصة بعد تناول الطعام.

** تجربة العلاج بالضوء الساطع، حيث وجد مؤلفو دراسة أجريت مؤخرا، أن تعريض الأشخاص للضوء الساطع بعد الغداء، يقلل من التعب.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى