أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

فرار إرهابيين من سجن تونسي.. سعيد يؤكد أنه تهريب.. ويتهم مندسين دبروا لها منذ أشهر

تونس ــ الرأي الجديد

قال الرئيس التونسي قيس سعيد، لم يكن فرار 5 إرهابيين من سجن تونسي، “مجرد حادثة بل عملية تهريب، بتواطؤ من مندسين، لا يزالون ينخرون مفاصل الدولة”.

ولدى مقابلته وزير الداخلية، كمال الفقي، حول ملابسات فرار الإرهابيين من سجن  المرناقية، أكد سعيّد، أنّ ما جرى هو “عملية تهريب وليس فرارا”.

وانتقد رئيس الدولة ما صدر من صور حول عملية الفرار، قائلا: “إنّ الصور التي تم بثها لا علاقة لها بالواقع، وكان الهدف من بث تلك الصور، التي ما كان لها أن تبث أصلا، هو تحويل وجهة الأبحاث”، مشيرا إلى أن “كل القرائن تدل على أن العملية تم التدبير لها منذ أشهر طويلة”.

وفي وقت سابق، تداولت منصات التواصل الاجتماعي صورا تزعم أنها تكشف كيفية فرار المساجين.

وأكد قيس سعيد أنها “ليست المرة الأولى التي يتم فيها تهريب مساجين بالسجون التونسية، مذكرا بأنه تم سابقا تهريب الوزير الأسبق أحمد بن صالح سنة 1973 من قبل شقيقه وبتواطؤ من أعوان السجون”.

واعتبر أن عملية فرار المساجين ليست مقبولة، لافتا إلى وجود “تقصير من كل أجهزة الدولة”.

وقال: “لا بد أن تتم ملاحقتهم ومحاكمتهم، ومن يعتقد أنه سيربك الدولة بتواطئه مع الخارج، ومع أطراف في الداخل، نقول له إن الدولة لا يمكن إرباكها”.

وتابع: “نحن صامدون، وسنحمي الدولة التونسية وسنطهر الإدارة من كل من اندس فيها”، مضيفا أن “هناك من غيروا أسماءهم وتم تعيينهم في المؤسسات الحكومية، بأسماء مزورة، واندسوا داخل وزارة الداخلية”.

وأكد أن “هؤلاء لا مكان لهم في وزارة الداخلية، ولا في أي جهاز من أجهزة الدولة”، مشددا على أنه “يخطئ من يعتقد أنه يمكن إرباكنا والشعب التونسي.. نحن ذاهبون إلى الأمام ولن نتراجع أبدا”.

وكانت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، أذنت أمس الأربعاء، لأعوان الفرقة المركزية لمكافحة الإرهاب بالحرس الوطني بالعوينة، بالاحتفاظ بخمسة أعوان وإطارات بالسجن المدني بالمرناقية، على خلفية هروب 5 سجناء محكومين في قضايا إرهابية.

ومن بين الموقوفين مدير السجن الذي تقرّر أمس إعفاؤه من مهامه، بموجب قرار من وزيرة العدل.

يذكر أنّ وزارة الداخلية، أعلنت الأربعاء، أنهُ تقرّر إنهاء مهام مُدير عام المصالح المختصّة والمُدير المركزي للاستعلامات العامّة، التابعين للإدارة العامّة للأمن الوطني، وذلك في علاقة بموضوع فرار 5 سجناء من السجن المدني بالمرناقية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى