أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

انتخابات المجالس المحلية: إيداع 3684 ترشّحا في 2155 دائرة.. وسيدي بوزيد والقصرين الأعلى

تونس ــ الرأي الجديد / العربي العماري

ذكرت بيانات نشرتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الاثنين، أنّ عدد الترشحات التي تمّ إيداعها بمختلف مراكز قبول الترشحات لانتخابات المجالس المحلية، بلغت إلى غاية الأمس الأحد، أي قبل ثلاثة أيّام من انتهاء الآجال (يوم 1 نوفمبر)، 3 آلاف و684 ترشحا.

وأشارت الهيئة، إلى أنّ ولايتي سيدي بوزيد والقصرين، سجّلتا أعلى عدد من الترشحات..

وسجلت ولاية سيدي بوزيد، أعلى عدد من الترشحات بـ 258 ترشحا، ثم ولاية القصرين بـ 213 ترشحا إجماليا، فيما سجلت أقل نسبة من المترشحين في ولاية قبلي بنحو 50 ترشحا..

وما يزال عدد من المعتمديات، دون تسجيل أي ترشح للقرعة عن فئة ذوي الإعاقة

ولا يستبعد أن ترتفع هذه النسب في الأيام الثلاثة القادمة التي بقيت من فترة إيداع الترشحات.

وكانت عمليات قبول إيداع الترشحات لانتخابات المجالس المحلية، انطلقت يوم 23 أكتوبر، بـ27 مركزا موزعة على كامل الهيئات الفرعية بالولايات، لتتواصل هذه العملية إلى غاية 1 نوفمبر.

يذكر أنّ نص الأمر عدد 590 لسنة 2023، المتعلق بتقسيم الدوائر الانتخابية، ضبط عدد المقاعد المخصصة لها، على أن يتم تحديد العدد الجمليّ للمجالس المحليّة بـ279 مجلسا.. ويحدد العدد الجمليّ للدّوائر الانتخابيّة لانتخابات هذه المجالس بـ2155 دائرة فيما يكون العدد الجملي لأعضاء المجالس المحلية 2434 عضوا، بينهم 279 عضوا من ذوي الإعاقة والحاجات الخصوصية (الفصل الثاني من الأمر الرئاسي)..

ووفق رزنامة الانتخابات المحلية التي وضعتها هيئة الانتخابات، ستبتّ الهيئات الفرعية في كل الولايات، في القائمات الأولية للمقبولين، في أجل أقصاه 7 نوفمبر، ويتم الإعلان عن القائمات المقبولة للمترشحين نهائيا في أجل لا يتجاوز 28 نوفمبر.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى