أحداثأهم الأحداثدولي

أردوغان بصوت عال: يمكننا أن نأتي ذات ليلة بشكل غير متوقع (فيديو)

إسطنبول ــ الرأي الجديد

خرجت أعداد غير مسبوقة من الأتراك في مدينة إسطنبول، السبت، للمشاركة في مظاهرة حاشدة، في مطار أتاتورك، تلبية لطلب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من أجل رفع الصوت عاليا للمطالبة بوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، والمستمر بشكل عشوائي وعنيف منذ 7 أكتوبر..


على حين غرّة

وقال الرئيس التركي: “يمكننا أن نأتي في أي ليلة بشكل غير متوقع”، فيما هتف مئات الآلاف من المواطنين التركيين بالقول “الجيش التركي إلى غزة”.

ووجّه الرئيس التركي، عددا من الاتهامات لكل من الدول الغربية، محمّلا إياها المسؤولية الكاملة عن “مجازر الإبادة التي تستمر دولة الاحتلال الإسرائيلي في ارتكابها في قطاع غزة”، مؤكدا أن “أنقرة تقوم بالتحضيرات لإعلان إسرائيل مجرمة حرب أمام العالم”.
وأضاف أردوغان، خلال خطابه في المظاهرة الحاشدة، إن “مَن كانوا يسكبون دموع التماسيح على أوكرانيا يصمتون الآن إزاء ما يجري في غزة” مردفا “نحن لا نقوم هنا بالتنديد بالمجزرة الحاصلة في غزة فحسب، بل نقوم أيضا بالدفاع عن استقلالنا ومستقبلنا”.

وتابع بالقول إن “إسرائيل ليس لديها أدنى اكتراث بشأن قتل المدنيين في غزة، وهم يقولون بكل صراحة ووضوح: نحن نعرف القتل جيدا، لكنهم سيدفعون ثمن ذلك باهظا”، مبرزا أن إسرائيل هي دولة احتلال وما تقوم به “ليس دفاعا عن النفس بل مجزرة واضحة، ودنيئة تهدف للقضاء على سكان غزة بشكل جماعي، عن طريق التجويع والعطش وتدمير كل خدماتهم الصحية”.

حناجر الأتراك وحرقتهم

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في عدد من دول العالم، الصور ومقاطع الفيديو للمتظاهرين في تركيا، وهم يصيحون بأعلى أصواتهم بحرقة ورغبة في إيقاف إطلاق النار على الأهالي في غزة، تحت شعار “تجمُّع فلسطين الكبير”.

وكان أردوغان قد دعا المواطنين للمشاركة في “تجمع فلسطين الكبير”، بالقول: “سنُظهر مجدداً تضامننا مع أشقائنا الفلسطينيين أمام العالم أجمع”، مضيفا: “سوف نعزز دعواتنا ونصرخ بأننا نقف مع الشعب الفلسطيني ضد القمع الإسرائيلي”.

وقبل لحظات من انطلاق التجمع، قال الرئيس التركي، إنه “يجب على إسرائيل أن تخرج فورا من حالة الجنون وتوقف هجماتها على المدنيين في غزة”، وأوضح في منشور له عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا)، أن تكثيف “القصف الإسرائيلي على غزة ليلة الجمعة، واستهداف النساء والأطفال والمدنيين الأبرياء مرة أخرى، زاد من الأزمة الإنسانية العميقة بالقطاع”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى