أحداثأهم الأحداثالمشهد السياسيدوليوطنية

لماذا إمتنعت تونس عن التصويت لقرار وقف إطـ.لا.ق الـ.ن.ا.ر في غ.ز.ة.. مندوب تونس في الأمم المتحدة يوضح الأسباب

نيويورك ــ الرأي الجديد

صوتت تونس ــ كما هو معلوم ــ بالامتناع على مشروع القرار العربي بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة مساء الجمعة 27 أكتوبر 2023، وفق ما صرح مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدة، طارق الأدب خلال الإجتماع الطارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي خصص للتصويت على هذا المشروع.

وأوضح أنّ الوضع الخطير وغير المسبوق في قطاع غزة، يستوجب سقفا أعلى وموقفا أكثر وضوحا.

وقال طارق الأدب “رغم أن مشروع القرار يدعو إلى تسهيل دخول المساعدات الإنسانية، ومنع التهجير، غير أنه أغفل الإدانة الصريحة والقوية لجرائم الحرب، وجرائم الإبادة الجماعية التي تقوم بها قوات الإحتلال، كما لم يتضمن المطالبة بمحاسبة المحتلّ على هذه الجرائم، ولم يشر بشكل واضح للمطالبة بالوقف الفوريّ للعدوان، علاوة على مساواته بين الضحيّة
والجلاد “، على حدّ تعبيره..

وتابع المندوب التونسي الدائم لدى الأمم المتحدة قائلا: “دعونا إلى التصويت على نص قرار لا يزيد في مفاقمة الوضع ومعاناة الفلسطينيين.. وبعد عدم تبني المخرجات المذكورة، صوتنا بالإمتناع عن القرار، تماهيا مع موقف تونس المبدئي، الذي يرفض المساواة بين المُعتدي والمُعتدى عليه، ويؤكد على الإدانة الواضحة والصريحة لإعتداءات قوات الإحتلال على الفلسطينيين”.

وأكّد المندوب التونسي الدائم لدى الأمم المتحدة، أنّ تونس ستواصل دعمها الثابت للشعب الفلسطيني ولحقوقه المشروعة وإقامة دولته على أرضه، مضيفا “نتمنّى أن يتم فرض احترام وتنفيذ القرارات الأممية التي تجاوز عددها الألف، لوضع حدّ السياسات العدوانية ولمعاناة الشعب الفلسطيني ولإنهاء الإحتلال وأن يتمّ تسمية الأشياء بـأسمائها”، مضيفا: “إنّ قصف المستشفيات وقتل الأطفال والنساء والتنكيل بملايين المدنيين الأبرياء، واستهداف بيوت العبادة والمنازل السكنية، لا يمكن أن يكون دفاعا عن النفس، بل جرائم حرب، في حين أصبح حقّ تقرير المصير ومقاومة الاحتلال، ورفض سياسات الميز العنصري،  إرهابا”.

ودعا طارق الأدب المجموعة الدولية ومجلس الأمن والجمعية العامة، إلى “تحمّل مسؤولياتها، ووضع حدّ لكلّ هذه الممارسات والمغالطات، وأنصاف الحلول، وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه التي لن تسقط بالتقادم، إلى جانب توفير الحماية الدولية له”.

يذكر أنّ الجمعية العامة للأمم المتحدة، اعتمدت مشروع قرار عربي، يدعو “لهدنة إنسانية فورية لوقف الأعمال العدائية بغزة”.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح مشروع القرار العربي بأغلبية ساحقة بشأن غزة بواقع 120 صوتًا، وعارضه 14 صوتا، فيما امتنع عن التصويت 45.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى