5.متفرقاتأهم الأحداثبانوراما

دعوى قضائية ضدّ شركات فيسبوك وواتساب وماسنجر من أكثر من 40 ولاية أمريكية… هذه دوافعها

نيويورك ــ الرأي الجديد

رفعت أكثر من 40 ولاية، بما في ذلك كاليفورنيا ونيويورك، دعوى قضائية ضد شركة Meta، المالكة لمنصات (فيسبوك، إنستغرام، واتساب، ماسنجر، وثريدز) تتهمها فيها بالتسبب في الإضرار بالصحة العقلية للأطفال.

وقالت الدعوى، إن (ميتا) تتسبب في إيذاء الشباب والإضرار بالصحة العقلية للأطفال من خلال تصميم ميزات على منصاتها المختلفة تؤدي إلى إدمان الأطفال لها.

ووفقًا لوكالة “أسوشيتد برس”، فإن الدعوى القضائية التي رفعتها 33 ولاية أمام المحكمة الفيدرالية في كاليفورنيا، تزعم أن شركة “ميتا”، تجمع بشكل روتيني بيانات عن الأطفال دون سن 13 عامًا دون موافقة والديهم، في انتهاك للقانون الفيدرالي.

بالإضافة إلى ذلك، رفع 9 مدعين عامين دعاوى قضائية في ولاياتهم، ليصل إجمالي عدد الولايات التي اتخذت إجراءات ضد (ميتا)، إلى 41 ولاية، بالإضافة إلى واشنطن العاصمة.

وأفادت الدعوى القضائية بأن شركة Meta قامت بتسخير تقنيات قوية وغير مسبوقة، لإغراء الشباب والمراهقين، وإشراكهم والإيقاع بهم في نهاية المطاف.

الربح مقابل آلام الأطفال
وتقول الشكوى إن الشركة محكومة بدافع واحد وهو الربح، وتسعى دائمًا لتعظيم مكاسبها المالية، وقامت بتضليل الجمهور مرارًا وتكرارًا بشأن المخاطر الكبيرة لمنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها. حيث أخفت الطرق التي تستغل بها هذه المنصات المستهلكين الأكثر ضعفًا (المراهقون والأطفال) وتتلاعب بهم. وتسعى الدعاوى للحصول على تعويضات مالية، ووضع حد لممارسات “ميتا” التي تنتهك القانون.

وقالت المدعية العامة في نيويورك، ليتيتيا جيمس، في بيان لها: “يعاني الأطفال والمراهقون من مستويات قياسية من سوء الصحة العقلية، ويقع اللوم في ذلك على شركات التواصل الاجتماعي مثل ميتا”.

وأضافت: “لقد استفادت شركة (ميتا)، من آلام الأطفال، من خلال تصميم منصاتها عمدًا بميزات تلاعبية، تجعل الأطفال مدمنين على منصاتها، مع تقليل احترامهم لذاتهم”.

رد ميتا
من جانبها، قالت “ميتا” في بيان لها، إنها تشارك “التزام المدعي العام، بتزويد المراهقين بتجارب آمنة وإيجابية عبر الإنترنت، وقد قدمت بالفعل أكثر من 30 أداة لدعم المراهقين وأسرهم”.

وأضافت الشركة: “نشعر بخيبة أمل لأنه بدلاً من العمل بشكل مشترك مع الشركات في جميع أنحاء الصناعة، لإنشاء معايير واضحة ومناسبة للعمر، للعديد من التطبيقات التي يستخدمها المراهقون، اختار المدعون العامون هذا المسار”.

أدلة دامغة
الدعوى الفيدرالية واسعة النطاق، هي نتيجة تحقيق قاده ائتلاف من المدعين العامين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي من كاليفورنيا وفلوريدا وكنتاكي وماساتشوستس ونبراسكا ونيوجيرسي وتينيسي وفيرمونت.

ويأتي ذلك بعد تقارير صحفية دامغة، أولًا من صحيفة “وول ستريت جورنال” في خريف عام 2021، بناءً على بحث Meta الخاص الذي وجد أن الشركة كانت على علم بالأضرار التي يمكن أن يسببها Instagram للمراهقين – وخاصة الفتيات المراهقات – عندما يتعلق الأمر بالصحة العقلية والجسد.

وأشارت إحدى الدراسات الداخلية إلى أن 13.5% من الفتيات المراهقات قلن إن إنستغرام يجعل أفكار الانتحار أسوأ، و17% من الفتيات المراهقات، قلن إنه يجعل اضطرابات الأكل أسوأ.

وقال المدعي العام في كاليفورنيا روب بونتا: “إن ميتا تؤذي أطفالنا ومراهقينا، وتزرع الإدمان لتعزيز أرباح الشركات، ومن خلال هذه الدعوى القضائية نحن نرسم خط مواجهة ذلك”.

مشكلة عالمية
ويعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين المراهقين أمرًا عالميًا تقريبًا في الولايات المتحدة وأجزاء أخرى كثيرة من العالم. حيث أفاد جميع المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا تقريبًا في الولايات المتحدة، أنهم يستخدمون منصة التواصل الاجتماعي، ويقول حوالي الثلث، إنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي “بشكل مستمر تقريبًا”، وفقًا لمركز بيو للأبحاث.

وللامتثال للوائح الفيدرالية، تمنع شركات وسائل التواصل الاجتماعي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا من الاشتراك في منصاتها – ولكن ثبت أن الأطفال يتغلبون بسهولة على الحظر، سواء بموافقة والديهم أو بدونها، والعديد من الأطفال الأصغر سنًا لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي.

انتهاك متعمد
وتقول شكوى الولايات إن ميتا انتهكت عمدًا قانون حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت، من خلال جمع بيانات عن الأطفال دون إبلاغ والديهم والحصول على إذن منهم.

كما يمكن التحايل بسهولة على التدابير الأخرى التي اتخذتها المنصات الاجتماعية لمعالجة المخاوف المتعلقة بالصحة العقلية للأطفال.

على سبيل المثال، قدمت TikTok مؤخرًا حدًا زمنيًا افتراضيًا قدره 60 دقيقة للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا. ولكن بمجرد الوصول إلى الحد الأقصى، يمكن للقاصرين ببساطة إدخال رمز المرور لمواصلة المشاهدة.

ولم يعلق المدعي العام في واشنطن العاصمة، بريان شوالب، على ما إذا كانوا يتطلعون أيضًا إلى مقاضاة TikTok أو Snapchat. وقال إنهم يركزون الآن على إمبراطورية ميتا الخاصة بفيسبوك وإنستغرام.

وفي مايو الماضي دعا الجراح العام الأمريكي، الدكتور فيفيك مورثي، شركات التكنولوجيا والآباء ومقدمي الرعاية إلى اتخاذ “إجراءات فورية لحماية الأطفال من أضرار وسائل التواصل الاجتماعي”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى