أحداثأهم الأحداثدولي

اتهم “ح ما س”… وتهجّم على قطر: تركي الفيصل يثير إعجاب “إسرا.. ئيـ ل”.. والمغردون وصفوه بــ “المتـ ص ه ين”

واشنطن ــ الرأي الجديد

أثارت التصريحات الأخيرة للأمير تركي الفيصل، مدير المخابرات السعودية الأسبق، عن أحداث فلسطين وحركة حماس، ردود فعل مختلفة وناقدة شديد النقد للأمير وللنظام السعودي.

الاسرائيليون مبتهجون بالأمير تركي
وكان تركي الفيصل صرح خلال كلمته بـ “معهد بيكر” للسياسة العامة، قد أدان حركة حماس وإسرائيل على ما يحصل في غزة، وزعم أن ما فعلته حماس بعملية “طوفان الأقصى”، يكذب ــ في نظرها ــ “مزاعم حماس عن هويتها الإسلامية”، داعيا إلى “محاسبة كل من يدعم المقاومة الفلسطينية”.

وأبدى الإسرائيليون إعجابهم بتصريحات الأمير تركي، حيث تم مشاركتها عبر صفحة “إسرائيل بالعربية” الموثقة على “إكس”، والتابعة لمنصات الاحتلال الإعلامية الموجهة للعرب.

وبات الاحتلال الإسرائيلي، يستشهد بحديث رئيس الاستخبارات السعودي السابق، بشأن حركة حماس، حيث تدعم تصريحات “الفيصل”، روايات قادة الاحتلال الكاذبة بشأن فلسطين والمقاومة.

ردّ فعل المغردين والناشطين
وأثارت هذه التصريحات السعودية، الناشطون والمغردون على تويتر، وهجموا بشكل عنيف الأمير السعودي، ووصفوه بـ “المتصهين والمتخاذل”.

لكنّ الفيصل قال في الكلمة ذاتها بمعهد بيكر، إنه “يحق لجميع الشعوب المحتلة عسكرياً، أن تقاوم الاحتلال، حتى باستخدام الوسائل العسكرية، لكني لا أؤيد الخيار العسكري في فلسطين، بل أفضل الخيار الآخر العصيان المدني”، على حدّ تعبيره.

وتابع قائلا: إنه الخيار الذي أسقط الإمبراطورية البريطانية في الهند، والإمبراطورية السوفياتية في أوروبا الشرقية”.

وأشار الأمير السعودي، إلى أن “إسرائيل تتمتع بتفوق عسكري ساحق، ونحن نرى بأعيننا الدمار والحرمان الذي تجلبه لشعب غزة”.

كما أدان الأمير تركي الفيصل “تحويل إسرائيل الأموال القطرية لحماس، رغم إنها تسميها منظمة إرهابية”. حسب زعمه..

وهاجم استضافة قطر للمتحدث باسم حماس (إسماعيل هنيّة)، واستنكر العملية التي قامت بها حماس ـ طوفان الأقصى ـ لتخريبها حسب زعمه محاولة السعودية للتوصل إلى حل سلمي، وتقويض السلطة الفلسطينية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى