أحداثأهم الأحداثالمشهد السياسيدوليوطنية

قالت إن “ف ل س ط ي ن ليست ملفًا أو قضية فيها مدّع ومدّع عليه”.. تونس تحتج على قرار جامعة الدول العربية

تونس ــ الرأي الجديد

أعلنت تونس رسميّا تحفّظها على نص القرار الصادر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية المنعقد الأربعاء 11 أكتوبر، حول الأوضاع في قطاع غزة.

وكلّف رئيس الجمهورية قيس سعيّد وزير الخارجية نبيل عمّل، بتبليغ التحفّظ الرسمي، على إثر صدور نص قرار الجامعة العربية الذي تضمّن المساواة بين ما تقوم به المقاومة الفلسطينية في الدفاع عن شعبها وأرضها، وما يرتكبه الاحتلال من اعتداءات وجرائم في حقّ المدنيين العزّل في غزة.

وأدانت الجامعة العربية “قتل المدنيين من الجانبين”، في رفض ضمني لعملية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة السبت الماضي ضد الاحتلال.

وكان ممثّلو دول الجزائر، ليبيا، سوريا، والعراق قد أبدوا تحفّظهم على نص قرار الجامعة العربية وطالبوا بتعديله.

وفيما يلي نص التحفّظ الرسمي التونسي على قرار الجامعة العربية، وفق موقع رئاسة الجمهورية وصفحتها على فيسبوك:

“إنّ تونس، الثابتة على مواقفها والمتمسّكة بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على كل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، تتحفّظ جملة وتفصيلا على القرار الصادر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، في دورته غير العادية بتاريخ 11 أكتوبر 2023، لأن فلسطين ليست ملفّا أو قضية فيها مدّع ومدّع عليه، بل هي حق الشعب الفلسطيني، الذي لا يمكن أن يسقط بالتقادم أو يسقطه الاحتلال الصهيوني بالقتل والتشريد وقطع أبسط مقومات الحياة من ماء ودواء، ومن غذاء وكهرباء، ومن استهداف للشيوخ وللنساء والأطفال الأبرياء وللبيوت وللمشافي وطواقم النجدة والإسعاف”.

وأضاف البيان: “إنّ الحق بمقاييس شرائع الأرض والسماء، بيّن وعلى الإنسانية كلها أن تنتصر للحق وتستحضر المذابح التي تعرّض لها شعبنا العربي في فلسطين، الذي مازال يقدّم جحافل الشهداء وآلاف الجرحى والثكالى والأيتام من أجل استرجاع حقه السليب في أرضه السليبة كل فلسطين”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى