أحداثأهم الأحداثدولي

دبلوماسية الاتحاد الأوروبي تجتمع في كييبف تحدّيا لروسيا.. وتأكيد الاصطفاف الغربي مع أوكرانيا

كييف (أوكرانيا) ــ الرأي الجديد

قرر وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الاجتماع في العاصمة الأوكرانية، كييف، في خطوة تحدّ لروسيا، تعكس الاصطفاف الغربي خلف الدولة السوفياتية السابقة.

ومنذ بدء العملية الروسية في أوكرانيا في فيفري من العام الماضي، تكتل الاتحاد الأوروبي، لدعم الجارة الجنوبية لموسكو التي تسعى إلى الانضمام للتكتل.

وكان الفساد عقبة رئيسية أمام كييف، لكن نار المعارك في أوكرانيا أكسبت البلاد تعاطفا أوروبيا واسعا، فيما الملف ما يزال يثير القلق.

واليوم الإثنين، أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن جميع وزراء خارجية التكتل يجتمعون لأول مرّة خارج حدوده، في العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال بوريل في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي: “نعقد اجتماعا تاريخيا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي هنا في أوكرانيا، الدولة المرشحة والعضو المقبل في الاتحاد الأوروبي. نحن هنا للتعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني”.

وتتدفق الأسلحة من أعضاء الاتحاد وحلف شمال الأطلسي على كييف لدعمها في صراعها المحتدم مع روسيا وسط مخاوف من انزلاق الأزمة لمواجهة عالمية بين القوى النووية العظمى.

ومنذ بدء الأزمة زار العديد من المسؤولين الأوروبيين كييف رغم القصف الذي يطول العاصمة.

و”مظاهرة الدعم” الأوروبي المقررة في كييف لوزراء الخارجية، ربما ترفع من معنويات أوكرانيا التي فشلت في تحقيق تقدم ملموس في عملية عسكرية مضادة، بدأتها في الربيع، لكن نتائجها جاءت أقل كثيرا من التوقعات.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى