أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

سفير اليابان يوضح: دعم المانحين لتونس ليس موجها لتقليص العجز المالي أو الميزانية

تونس ــ الرأي الجديد/ العربي الماكني

أكد سفير اليابان في تونس Osuga Takeshi أن “دعم المانحين وشركاء تونس، يستهدف تقوية مشاريع التنمية والاستثمارات، وليس تعزيز ميزانيّة الدولة” المتأتية من عدة مصادر، مشددا على أنّ دعم هؤلاء، “لا يهدف لتقليص العجز المالي”.

وخلال لقاء مع عدد من ممثلي وسائل الإعلام التونسية، انعقد اليوم، الثلاثاء 19 سبتمبر 2023، أعرب السفير  Osuga Takeshi، عن استعداد بلاده باستمرار، “لدعم النقاشات بين صندوق النقد الدولي والحكومة التونسية، لكي يتمكنا من إمضاء اتفاق مشترك”.

وكانت النقاشات بشأن الاتفاق بين تونس وصندوق النقد الدولي، توقفت منذ مدة، على خلفية رفض رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، التوقيع على أي اتفاق مع الصندوق.

وكشف السفير الياباني، أنّ بلاده، ساهمت ضمن دعم المجموعة الدولية المانحة، بقسط خاصّ ضمن قيمة القرض المحددة من صندوق النقد الدولي لتونس، لكنّ السفير لم يكشف عن قيمة هذه المساهمة.

وشدد السفير الياباني، على أن بلاده، وكذلك صندوق النقد الدولي، “لا يمنحان الدعم دون رؤية إصلاحات حقيقة وعملية على أرض الواقع”، على حدّ تعبيره..

وأعرب السفير عن أمله، في “أن تنجح تونس في امضاء إتفاق على برنامج إصلاح مناسب ومنسجم مع  الصندوق”، معتبرا أن ذلك “يسهل على شركاء تونس التقليدين منح أي مساعدات مالية”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى