أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

رمضان بن عمر: الارتجال.. والانخراط في المقاربات الأمنية.. دفع بإيطاليا إلى ابتزاز تونس

تونس ــ الرأي الجديد

قال رمضان بن عمر، المتحدّث باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أنّ إيطاليا تحاول التركيز فقط على المهاجرين الذين يحملون الجنسية التونسية، خصوصا بعد إعلان السلطات الإيطالية لحالة الطوارئ، بسبب وصول عدد قياسي من المهاجرين فاق 5100 شخص خلال 24 ساعة.

وأوضح بن عمر، أنّ أعداد الواصلين من هؤلاء، انخفض بحوالي 20% مقارنة بالسنة الماضية، وأصبحت تونس في المرتبة الثالثة “لكن الغاية من إعلان حالة الطوارئ لمزيد ابتزاز تونس، والدفع نحو تشديد المراقبة من طرف وحداتنا البحرية” حسب تعبيره..

واعتبر المتحدّث باسم منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أن الأزمة في جزيرة ”لامبيدوزا”، ناتجة عن أزمة في عمق السياسات الأوروبية، وتوتر العلاقات بين الدول، مشيرا إلى أن أوروبا قادرة على استيعاب مئات الآلاف من المهاجرين لكن نظرا لإغلاق كل البوابات بات البحر الأبيض المتوسط البوابة الوحيدة وتحولت تونس وليبيا الوجهتين الرئيسيتين للمهاجرين.

وأكد بن عمر، أنّ “عسكرة الحدود والتحالف مع غير الديمقراطيين، ومقايضة المساعدات بوقف المهاجرين، ليس الحل النهائي، بل حل ظرفي ووقتي”.

وشدّد على أن ملف المهاجرين تحول إلى تجاذب سياسي إيطالي، لافتا، إلى أنّ تونس تحمّلت جزءا كبير من الأزمة، “بسبب الارتجال في القرارات، والانخراط في المقاربات الأمنية ضد المهاجرين”، والدليل على ذلك ما يحدث في صفاقس وتزايد أعداد المهاجرين بشكل متواصل..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى