أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

وزراء خارجية الاتّحاد الأوروبي يعقدون اجتماعا “حاسما” الاثنين… حول تونس

روما ــ الرأي الجديد

حذّر وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، اليوم الخميس 14 سبتمبر، من عواقب تدفّقات الهجرة الكثيفة والمستمرّة نحو جزيرة لامبيدوزا، في الأيام الأخيرة، واصفا إيّاها بـ”قمّة جبل الجليد”.

وقال تاياني، إنّ الوضع سيتفاقم في الأشهر المقبلة، لافتا إلى أنّ إيطاليا، طالبت رئيسة البرلمان الأوروبي (روبرتا ميتسولا)، ورئيسة المفوضية الأوروبية (أورسولا فون دير لاين)، بضرورة مساعدتها في المستوى الأوروبي وعدم تركها تواجه الظاهرة وحدها.

وأضاف في تصريحات لصحيفة (كورييري ديلا سيرا) نقلتها وكالة “آكي” الايطالية: “أنا ما أزال على اتّصال مستمر بنظيرَيّ في الجزائر وتونس، اللّذين يضمنان التعاون، لكنهما أيضا، لا يستطيعان القيام بذلك بمفردهما”، قائلا: “سنتناول خطّة الاتحاد الأوروبي، بشأن تونس بالفعل في نيويورك، وسنجتمع نحن وزراء الخارجية الأوروبيون، يوم الاثنين”.

وأفاد أنّه سيتمّ بحث جهود المؤسسات الأوروبية، في العمل المشترك من أجل تنفيذ فوري للخطّة الخاصّة بتونس.

    وزير خارجية إيطاليا

وقال تاياني: “إمّا أن نُمسك الثور من قرنيه، وإلاّ فلن نخرج من هذا الوضع”، مؤكدا أن جهود أوروبا وحدها غير كافية أيضا لمعالجة ظاهرة تدفّق الهجرة، التي لا تؤثر في إفريقيا بأكملها فحسب، بل في تدفقات اللاجئين عبر طريق البلقان أيضا.

وتابع نائب رئيس الوزراء: “لهذا السبب، أشركنا الأمم المتحدة ومجموعة العشرين، وعملنا على عقد مؤتمر دولي كبير أملا في أن يكون بداية عملية حقيقية، لتحقيق الاستقرار في منطقة الساحل”.

واعتبر تاياني، عدم الاستقرار في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، الذي قال إنّه يتطلّب تعبئة دولية كبيرة، “أمرا دراميا”، لافتا إلى وجود اندفاع بشري نحو شمال القارة، لا سيما نحو تونس، للنزول منها إلى إيطاليا، ومن ثم الوصول إلى بلدان أخرى..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى