أهم الأحداثحقوقياتوطنية

هيئة الدفاع عن لونيسي تعتبر التسريبات من صنع الذكاء الاصطناعي.. وتطالب التحقيق باعتماد تقنيات حديثة

تونس ــ الرأي الجديد

طلبت هيئة الدفاع عن رئيس حركة النهضة بالنيابة، منذر الونيسي، من قاضي التحقيق، اعتماد تقنيات أخرى في الاختبارات الفنيّة التي تخضع لها التسريبات الصوتيّة المنسوبة إلى موكّلها..

وقال أحد أعضاء الهيئة، المحامي مراد العبيدي، أن الذكاء الاصطناعي تدخّل في إنتاج هذه التسريبات، وهو ما يفترض أخذ ذلك بعين الاعتبار من قبل جهة التحقيق.

وكان لونيسي أنكر في بداية التحقيق أمام الفرقة المركزيّة بالعوينة، علاقته بهذه التسريبات، موضحا أنّ “الصوت صوته لكن المكالمة مفبركة ولا صحّة لها”، وفق ما صرح العبيدي..

وأوضح العبيدي في تصريح لموقع “بوابة تونس”، أن “الذكاء الاصطناعي اليوم يتيح لمن يريد إمكانيّة استعمال نبرة صوت الونيسي نفسها وإدراجها في وعاء كلامي يطابق مع أي مضمون يحدّده الشخص الذي يقوم بالافتعال و”الفبركة”، مضيفا أنه “لا يستبعد أن يتطابق التسجيل مع صوت الونيسي عند إخضاعه للاختبار بالطرق التقليدية”.

واشترطت هيئة الدفاع في هذا السياق، إضافة طلب في الاختبار المجرى على التسريبات، يتمثل في الوقوف على مدى إمكانية الافتعال والتركيب لمقاطع التسريبات..

وتعتبر الهيئة، أنّ هذه الاختبارات، تقتضي وسائل فنية غير متوفرة لدى الجهات المتعهدة بالملف، وهو ما يظلم الونيسي في سعيه إلى إثبات براءته مما يقال إنّه صوته وكلامه، وفق تقدير هيئة الدفاع.

وكشف المحامي، أن منذر الونيسي واحتجاجا منه على نقل ملفه إلى قطب الإرهاب، نفذ إضرابا عن الطعام منذ الجمعة المنقضي وبإقناع من فريق الدفاع قرر فكه الثلاثاء، مضيفا أن الونيسي تعرّض لأزمة حادة في مستوى الكلى لكنه لم يتلق العلاج السريع، وطلب أيضا الاجتماع بفريق دفاعه لكن لم يتمكن.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى