أحداثأهم الأحداثدولي

ما بعد قمة العشرين.. توافق عالمي على إصلاح البنك الدولي

نيودلهي (الهند) ــ الرأي الجديد

اختتمت قمة مجموعة العشرين أعمالها في العاصمة الهندية نيودلهي بشبه إجماع على إصلاح البنك الدولي.

وخلال اجتماع المجموعة، التي تأسست عام 1999 استجابة للأزمة المالية الآسيوية، دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى توسيع ولاية المقرضين متعددي الأطراف مثل البنك الدولي، وذلك بعدما أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي زيادة موارد هذه المؤسسة بحلول نهاية العام.

وكانت الجهود الرامية إلى تعزيز الميزانيات العمومية وإصلاح إدارة المقرضين متعددي الأطراف ومقرهم واشنطن قضية مركزية في قمة مجموعة العشرين، جزئيا كوسيلة للدول الغربية لكسب ود الدول النامية، وسط الانقسامات الجيوسياسية بشأن الحرب في أوكرانيا.

وقال مودي خلال الجلسة الثالثة لزعماء قمة نيودلهي التي بدأت السبت: “نحن بحاجة إلى توسيع تفويض بنوك التنمية المتعددة الأطراف”.

الجنوب العالمي
ونجحت الهند، التي تقدم نفسها كزعيمة لما يسمى مجموعة “الجنوب العالمي” للاقتصادات النامية، في دفع مجموعة العشرين أمس السبت، للاعتراف بالاتحاد الأفريقي كعضو كامل في المجموعة.

وكانت دعوة مودي لتوسيع تفويض البنوك المتعددة الأطراف، تعكس المطالب التي قدمتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لإصلاحات البنك الدولي، والتي تعتبر حاسمة في مساعدة الدول الفقيرة، على تلبية المطالب المالية المطلوبة للابتعاد عن الوقود الأحفوري وتبني التقنيات الخضراء.

وتشعر واشنطن بالقلق من أن ارتفاع الإقراض الثنائي من جانب الصين، سيؤدي إلى علاقات دبلوماسية أقوى بين الجنوب العالمي وبكين.

وقبل القمة، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى زيادة قدرها 25 مليار دولار في قدرة البنك الدولي على الإقراض للدول المتوسطة والمنخفضة الدخل، مع احتمال نمو ذلك إلى أكثر من 100 مليار دولار إذا قدمت دول أخرى تعهدات إضافية.

استقلالية أكبر للمقترضين
واتفق زعماء أكبر 20 اقتصادا في العالم على بيان مشترك “يدعو بنوك التنمية المتعددة الأطراف إلى بذل جهود شاملة لتطوير رؤيتها وهياكل الحوافز والنهج التشغيلية والقدرات المالية حتى تكون أفضل”.

وأضاف البيان: “سنحشد بشكل جماعي المزيد من التمويل الميسر لتعزيز قدرة البنك الدولي على دعم البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، التي تحتاج إلى المساعدة في مواجهة التحديات العالمية”.

وقال أجاي بانجا، رئيس البنك الدولي، أمام القمة: “لكي نحدث فرقا حقيقيا، سنحتاج إلى شهية أكبر للمخاطر، وتمويل هادف للقطاع الخاص، وشعور بالإلحاح”.

وقال بانجا “بعد أن نقدم بنكا أفضل، سنحتاج إلى بنك أكبر”، في إشارة إلى خطط تعزيز “قدرته على الإقراض”.

وبشكل منفصل، قالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، إن هناك حاجة إلى زيادة حصة الإقراض للصندوق.

واتفق الزعماء على إجراء مراجعة لحصصها بحلول 15 ديسمبر من هذا العام.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى