أحداثأهم الأحداثدولي

قمة العشرين تتجاوز “فخ الحرب على أوكرانيا”.. وتركّز على قضايا المناخ

نيودلهي ــ الرأي الجديد

في انتصار كبير لرئاسة الهند لمجموعة العشرين، تم اعتماد إعلان قمة قادة نيودلهي، بعد التوصل إلى توافق في الآراء بين الدول الأعضاء.

وقال رئيس الوزراء الهندي خلال كلمته أمام الجلسة الثانية للقمة: “لقد تلقيت للتو الأخبار السارة، أنه بفضل العمل الجاد الذي قامت به فرقنا وتعاونكم، تم التوصل إلى توافق في الآراء بشأن إعلان قمة قادة مجموعة العشرين في نيودلهي”.

ونقلت وسائل إعلام هندية من بينها صحيفة “هندستان تايمز” عن مودي في الجلسة المغلقة أن “اقتراحي هو اعتماد إعلان مجموعة العشرين هذا”… وبعد موافقة الأعضاء، أعلن مودي أنه تم اعتماده.

وقال مودي “بهذه المناسبة، أود أن أشكر وزراءنا، وجميع المسؤولين. لقد جعلوا هذا ممكنا من خلال عملهم الشاق”.

وأضاف رئيس وزراء الهند: “بفضل 112 نتيجة ووثيقة رئاسية، قمنا بمضاعفة العمل الجوهري عن الرئاسات السابقة”.

وكان من الصعب تحقيق توافق في الآراء بين الأعضاء بسبب انقسام الدول الأعضاء بشأن الحرب الروسية في أوكرانيا.

ونجحت نيودلهي في تجاوز أزمة متوقعة بشأن الموقف من الأزمة في أوكرانيا حيث لم يأتِ على ذكر “العدوان” الروسي.

وقال إعلان نيودلهي إنه يجب الامتناع عن التهديد باستخدام القوة للاستيلاء على أراضي على نحو يتعارض مع سيادة أو استقلال أي دولة.

دعوة إلى روسيا وأوكرانيا
ودعا الإعلان روسيا وأوكرانيا إلى ضمان تسليم فوري ودون عوائق للحبوب والمواد الغذائية والأسمدة.

واعترف بالحاجة إلى زيادة الاستثمارات العالمية لتحقيق أهدافنا المناخية الواردة في اتفاقية باريس، مشددا على أن “الأزمات المتتالية” تهدد النمو العالمي على المدى الطويل.

كما أكد الإعلان على ضرورة زيادة الجهود لتنفيذ التعهدات السابقة بالإلغاء التدريجي وترشيد دعم الوقود الأحفوري غير الفعال على المدى المتوسط، وتعهد بتسريع العمل لمكافحة تغير المناخ.

وشدد الإعلان على أن قادة الدول المشاركة مستمرون في تشجيع الجهود الرامية إلى مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة على مستوى العالم، مقرين بالحاجة إلى تسريع جهود التخفيض التدريجي لإنتاج الطاقة من الفحم بما يتماشى مع الظروف الداخلية.

وأكد قادة مجموعة العشرين العمل على تسهيل التمويل منخفض التكاليف للبلدان النامية لدعم تحولها إلى خفض انبعاثات الكربون، مؤكدين الحاجة إلى تسريع جهود التخفيض التدريجي لإنتاج الطاقة من الفحم بما يتماشى مع الظروف الداخلية.

وفي وقت لاحق اليوم انطلقت أعمال قمة العشرين بالإعلان عن الموافقة على عضوية كاملة للاتحاد الأفريقي في مجموعة العشرين لتتبوأ مقعدها في الجلسة الافتتاحية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى