أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

خبير في السياسات الفلاحية يبشّر التونسيين: سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون قد يصل إلى 26 دينار..

تونس ــ الرأي الجديد

أكّد خبير في السياسات الفلاحية فوزي الزياني أن محصول الزيتون تأثر كثيرا بالتغيرات المناخية في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن هذه التغيّرات مسّت العالم بأسره، خاصة دول شمال القارة الإفريقية، من بينها تونس.

وذكر الزيّاني، أن التأثير الواضح يتمثل في تقلص حجم المحصول، ففي الموسم الماضي قدّرت وزارة الفلاحة الإنتاج بـ 180 ألف طن من زيت الزيتون..

وتشير تقديرات الخبراء والمهتمين في المجال، إلى أن صابة هذا العام، قد لا تتجاوز حدود 150 ألف طن زيت زيتون.

واعتبر الزياني، أن ارتفاع الحرارة أهم عنصر في التغيرات المناخية ويؤثر سلبا في الإنتاجية وفي شجرة الزيتون، حيث عاشت تونس على وقع موجة حرّ قياسية هذه الصائفة لم تشهدها منذ سنة 1950، خاصة خلال جويلية، وتكوّن الزيت داخل الزيتون في الشجرة خلال شهري جويلية وأوت، وبالتالي فإن الارتفاع الحاد للحرارة غير مناسب لتكوينه بطريقة مثلى وجيدة، خاصة أنه أيضا قد سبقت فترة الحرّ قلّة تساقط الأمطار لأشهر طويلة.

أسعار جنونية هذا العام
وأكّد الزيّاني في تصريح لجريدة “الصباح” الصادرة اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر، أن هذه الوضعيّة سيكون لها تداعيات على الأسعار، معتبرا أنه من الطبيعي أن تعرف الأسعار ارتفاعا جنونيا، مشيرا إلى أنّ الأسعار ومنذ بداية الموسم الجديد، لن تقلّ عن 20 د للتر الواحد، وسيستمرّ ارتفاعها بصفة تدريجية طيلة الموسم.

وذكّر الخبير في السياسات الفلاحية، إلى أنه عند بداية الموسم الماضي، كانت الأسعار بين 14 و15 دينارا للتر الواحد، لكنها وصلت في أوت الحالي إلى 25 و26 دينارا..

يذكر أنّ أسعار زيت الزيتون في مستوى أسعار التصدير، بلغت 28 دينارا للتر الواحد في الشهر الحالي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى