2.اعلامأهم الأحداثبانوراما

تنفيذا للحكم الاستئنافي بسجنه 5 سنوات… إيقاف الصحفي خليفة القاسمي

تونس ــ الرأي الجديد

أوقفت فرقة أمنيّة، اليوم الأحد 3 سبتمبر، خليفة القاسمي، مراسل إذاعة “موزاييك أف أم” بولاية القيروان.

ويأتي هذا القرار تنفيذا للحكم الاستئنافي القاضي بسجنه 5 سنوات بتُهمة “المشاركة في تعمّد إفشاء معلومات متعلّقة بعمليّات الاعتراض والمعطيات المجمّعة منها”، على معنى القانون المتعلّق بمكافحة الإرهاب والمجلّة الجزائية، بعد نشر خبر يتعلّق بتفكيك خلية إرهابية في القيروان.

وكانت هيئة الدفاع عن خليفة القاسمي، تقدّمت بمطلب تعقيب ومراجعة الحكم الصادر في حقّه، الذي أصدرته الدائرة الجنائية 27 المختصّة في القضايا الإرهابيّة بمحكمة الاستئناف بتونس، بتاريخ 16 ماي، والقاضي بالترفيع في الحكم الصادر ضدّ خليفة القاسمي من عام إلى خمس سنوات سجنا.

وانطلق تتبّع خليفة القاسمي منذ مارس 2022، بتهم على معنى قانون مكافحة الإرهاب والمجلة الجزائيّة، وتمّ الاحتفاظ به لخمسة أيّام، قبل أن يطلق سراحه إثر حملة تأييد واسع وطنية ودولية.

ودعت نقابة الصّحفيين، مجلس نواب الشعب إلى تقديم مشروع قانون يلغي أحكام المرسوم 54 التي اعتبرتها “خطرا على حرية التعبير في الفضاء الرقمي”، وإيلاء أولوية للمشاريع المتعلّقة بتنظيم حرّية التعبير والصحافة والنشر.

وأوصت النقابة، رئاسة الحكومة باحترام حق المواطن في المعلومات، واحترام حرية العمل الصحفي، ومراجعة سياستها الاتصالية ومنح حرية أكثر للمكلّفين بالاتصال، من أجل كسر القيد على المعلومات..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى