أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

برلماني إيطالي يكشف بالأرقام: عمليات الهجرة من تونس زادت بعد الاتفاق الموقع مع الاتحاد الأوروبي

روما ــ الرأي الجديد

قال برلماني إيطالي، إنّ تدفّقات الهجرة غير النظامية المنطلقة من سواحل تونس إلى إيطاليا، زادت بعد توقيع مذكّرة التفاهم مع الاتّحاد الأوروبي.

ووصف النائب دافيدي فارؤوني، المنتمي إلى حزب “إيطاليا حية” المعارض، تدفّقات المهاجرين من سواحل تونس بأنّها “أسوأ من ذي قبل”.

واستعرض النائب الإيطالي في تصريحات نقلتها وكالة “آكي” الايطالية للأنباء، الاثنين، بيانات المعهد الإيطالي لدراسات السياسة الدولية، التي تشير إلى ازدياد عمليات الإنزال من تونس بنسبة 38%..

ووصل نحو 17 ألفا و352 مهاجرا غير نظامي، من تونس إلى سواحل إيطاليا في الشهر السابق مقابل 23.907 مهاجرا في الشهر التالي لإمضاء الاتفاقية.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد، وقّع مع كل من رئيسة الحكومة الإيطالية ومفوضة الاتّحاد الأوروبي ورئيس وزراء هولندا، اتفاقا يهدف إلى الحدّ من التدفّق الكبير للهجرة غير النظامية، مقابل حوافز اقتصادية ومالية تفوق مليار يورو، من بينها 100 مليون يورو، مساعدات لخفر السواحل التونسي.


النائب دافيدي فارؤوني

وحسب مصادر أمنية إيطالية، وصل 1200 مهاجر غير نظامي من تونس إلى جزيرة لامبيدوزا، يومي الخميس والجمعة الماضيين.

ويوجد على الأراضي التونسية حوالي 80 ألف مهاجر من دول إفريقيا جنوب الصحراء، الذين يحاولون عبور المتوسّط إلى الأراضي الإيطالية.

وواجه الاتفاق التونسي الإيطالي، موجة من الانتقادات من سياسيين وإعلاميين ومنظمات معنية بالهجرة غير النظامية، في مقدمتها، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى