أهم الأحداثاجتماعيصحةمجتمع

دراسة تكشف عن “مخاطر” تناول الكثير من الوجبات السريعة

تونس ــ الرأي الجديد (صحة)

أظهرت دراسة حديثة، وجود صلة بين إستهلاك الأطعمة العالية المعالجة في مرحلة المراهقة والإضطراب العقلي “المرتفع” في وقت لاحق من الحياة.

وأكد الباحثون في ورقة بحثية نُشرت في مجلة “Journal of Affective Disorders”، إن “المشاركين الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة الفائقة المعالجة زادت لديهم احتمالات التعرّض لضغوط نفسية مرتفعة”.

واعتمدت الدراسة، على بيانات من دراسة الأتراب التعاونية في “ملبورن”، وهي دراسة أسترالية طولية الأمد تهدف إلى دراسة الإرتباط بين نمط الحياة والأمراض المزمنة غير المعدية.

ونظر الباحثون في عواقب الصحة العقلية للأفراد الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة المصنّعة (الأكلات الخفيفة) في مرحلة المراهقة، بين 13 و17 عاما.

ووجد الفريق، أن “ارتفاع تناول الأطعمة فائقة المعالجة في الأساس كان له ارتباط بارتفاع الضيق النفسي اللاحق كمؤشر على الإكتئاب”.

وأظهرت النتائج، أن المشاركين الأكثر عرضة لإستهلاك الأغذية الفائقة المعالجة (أعلى 25% من حيث تضمين الأطعمة الفائقة المعالجة في النظام الغذائي) لديهم احتمالية أعلى بنسبة 14% للتعرض لضائقة نفسية، مقارنة بأولئك الذين يستهلكون أقل من 25% من تناول الأطعمة الفائقة المعالجة.

وكشف المزيد من التحليل، أن المشاركين في مجموعة الإستهلاك الأعلى، فقط هم الذين لديهم مستويات مرتفعة من الإضطراب النفسي مقارنة بالمشاركين الآخرين.

ووصف الباحثون، هذه الإضطرابات، بأنها “علامة على الإكتئاب”.

وفي السابق، تمّ ربط الأطعمة الفائقة المعالجة بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان والخرف أيضا.

وارتبط التدهور المعرفي، بإستهلاك الوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطس والبسكويت والوجبات المجمّدة والصودا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى