أهم الأحداثاجتماعيصحةمجتمع

خبراء يؤكدون: لا تشرب القهوة خلال الساعة الأولى من الإستيقاظ !

تونس ــ الرأي الجديد (صحة)

يلجأ كثيرون، إلى شرب فنجان من القهوة فورا عند الإستيقاظ من النوم، ظنّا منهم أن ذلك سيحسّن مزاجهم وقدراتهم على مدى اليوم، إلاّ أن الخبراء لديهم رأي آخر.

وفي هذا السياق، أكد خبير النوم ريكس إيزاب، أنه “يجب ألاّ تشرب القهوة أبدا خلال الساعة الأولى من الإستيقاظ، وهناك سبب وجيه لذلك”.

وتابع: “عندما يتعلّق الأمر بالوقت المناسب لشرب القهوة فأنت بحاجة إلى الإنتظار لمدة ساعة على الأقل بعد الإستيقاظ، حيث تبدأ مستويات الكورتيزول التي توقظك بشكل طبيعي في الإنخفاض”.

وأوضح الخبير، أنه “عندما نستيقظ تكون مستويات الكورتيزول لدينا في ذروتها، الكورتيزول المرتبط غالبا بالتوتر يعزز مستويات اليقظة لديك، لذا فإن شرب الكافيين بينما تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة بالفعل يمكن أن يعمل ضدّ انخفاضها”.

وشرح “إيزاب”، سبب ارتباط شرب القهوة بصعوبة النوم، قائلا: خلال النهار ينتج الدماغ مادة كيميائية تسمى الأدينوزين، والتي تعمل بشكل أساسي على “تعزيز النوم”.

وأضاف: “كلما استيقظت لفترة أطول، فإن المادة تتراكم وتساعدك على الشعور بالنعاس، لكن الكافيين يوقف عمل مستقبلات الأدينوزين في الدماغ ممّا يبقيك يقظا، وهذا السبب يجعل النوم في الوقت المناسب مهمّة شاقة ليلا”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى