5.متفرقاتأهم الأحداثبانوراما

موجة حر استثنائية تضرب عدة دول عربية.. وتحذيرات من حرائق ممكنة

تونس ــ الرأي الجديد

ضرت موجة حر استثنائية عدة دول عربية من بينها فلسطين والأردن والعراق، وسط تحذيرات السلطات بتلك البلدان للسكان من المخاطر المترتبة على الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، وبصفة خاصة اندلاع حرائق، وفقًا لما أورده موقع “الجزيرة نت”.

في هذا الإطار حذّرت دائرة الأرصاد الجوية الأردنية المواطنين من خطورة التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، في ظلّ تأثر المملكة بموجة حر لم تشهدها منذ أكثر من 10 أعوام.

ويتوقّع أن تتجاوز الحرارة في العاصمة عمّان 42 درجة مائوية، بينما يتوقّع أن تصل الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت إلى 50 درجة مائوية.

ودفعت الحرارة الشديدة السلطات الأردنية إلى اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية، من بينها تعطيل العمل في عدد من الجامعات، وتخفيض ساعات العمل في قطاعات حكومية محدّدة.

وفي الإطار نفسه تجاوزت الحرارة في المغرب لأول مرة في تاريخها، عتبة 50 درجة مائوية، كما توقعت هيئة الأرصاد الجوية العراقية، أن تتخطى الحرارة في 13 محافظة نصف درجة الغليان.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية العراقية إنه من المحتمل أن تصل درجات الحرارة إلى 52 درجة مائوية في محافظات عدة أبرزها العاصمة بغداد. كما حذّرت مديرية الدفاع المدني في العراق من نشوب حرائق بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وأعلنت بعض المحافظات تعطيل العمل الرسمي، وتقليل ساعات العمل في بعض المرافق الحكومية، بسبب ارتفاع درجات الحرارة في معظم مدن البلاد.

بينما تشهد الأراضي الفلسطينية موجة حر استثنائية، بعد أن أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الفلسطينية، أن درجات الحرارة بالبلاد سترتفع لمستويات أعلى من معدلها السنوي بحوالي 8 درجات مائوية.

وأثرت موجة حر شديدة على أجزاء كبيرة من نصف الكرة الشمالي منذ بداية فصل الصيف الجاري، وسجلت درجات الحرارة أرقاماً قياسية في عدد من مناطق العالم بما في ذلك منطقة شمال أفريقيا (تونس وليبيا والجزائر)، وحوض المتوسط، خلال الشهر الماضي.

وبلغت في تونس على سبيل المثال مستوى الــ 50 درجة مائوية خلال النصف الثاني من شهر جويلية المنقضي، بشكل غير مسبوق في تاريخ البلاد..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى