أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

هربا من أوضاع بلدانهم “القاتمة”: نصف الشباب العربي يرغبون في الهجرة لهذه البلدان..

تونس ــ الرأي الجديد

كشف استطلاع جديد للرأي، أن نصف الشباب العربي يرغبون في مغادرة بلدانهم والهجرة إلى بلدان أخرى، هربا من الأوضاع الداخلية الفاقدة للأمل في المستقبل.

وذكر الاستطلاع السنوي الخامس عشر لرأي الشباب العربي، الذي أصدرته شركة (أصداء / bcw )، وهي شركة استشارات العلاقات العامة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن أكثر من نصف الشباب العربي في دول شرق المتوسط (53%)، وحوالي النصف في دول شمال أفريقيا (48%)، قالوا إنهم يحاولون التفكير جدياً في مغادرة بلدانهم للبحث عن فرص أفضل، ولاسيما فرص العمل.

وحول الوجهات المفضلة للهجرة، أبدى معظم الشباب العربي، رغبتهم في الهجرة إلى كندا (34%)، تلتها الولايات المتحدة (30%)، وألمانيا والمملكة المتحدة (20% لكل منهما)، وفرنسا (17%).

الأوضاع الاقتصادية القاتمة
ووفقًا لنتائج الاستطلاع، فقد كانت الأوضاع الاقتصادية القاتمة في العديد من الدول العربية، وراء الرغبة في الهجرة..

حيث قال حوالي ثلاثة أرباع (72%) من الشباب في دول شرق المتوسط (العراق، الأردن، لبنان، فلسطين، سوريا، اليمن)، وحوالي ثلثي الشباب العربي (62%) في دول شمال أفريقيا (الجزائر، مصر، ليبيا، المغرب، السودان، جنوب السودان، تونس)، إن اقتصاد بلدانهم يسير في الاتجاه الخاطئ.

الرؤية للمستقبل
وعلى الرغم من مخاوفهم بشأن أوضاع اقتصاديات بلدانهم، أعرب ما يزيد على ثلثي الشباب العربي (69%) عن اعتقادهم، بأن أيامهم القادمة أفضل، بزيادة قدرها 5% عن عام 2022.

ومقارنةً بنتائج السنوات الأربع الماضية، بلغ تفاؤل الشباب العربي ذروته في استطلاع هذا العام، حيث قال 57% من المشاركين إنهم سيحظون بحياة أفضل من آبائهم، مقارنة مع 45% في استطلاع عام 2019.

وبلغت هذه الروح الإيجابية أعلى مستوياتها لدى شباب دول مجلس التعاون الخليجي (75%)، تلتها دول شرق المتوسط (52%) وشمال أفريقيا (50%).

يذكر أنّ الاستطلاع، أجري خلال الفترة من 27 مارس إلى 12 أفريل 2023، وشمل شبان وشابات عرب، تراوحت أعمارهم بين 18 و 24 عاماً في 53 مدينة عبر 18 دولةً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع إضافة جنوب السودان هذا العام.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى