أحزابأهم الأحداثوطنية

حركة النهضة تُطالب بتعميم الذّاكرة الوطنيّة النّسائيّة دون إقصاء هَووي أو أيديولوجي

تونس ــ الرأي الجديد / سندس

حيّت حركة النهضة، المرأة التّونسيّة، وأشادت بنضالها وما راكمته من مكتسبات في كلّ المجالات، مُذكّرةً بدورها الكبير في الثورة، وتمسّكها بالخيار الديمقراطي مكسبا وطنيّا، ورافعة للتنمية والتطوّر في كلّ المجالات.

وأشارت في بيان لها اليوم 13 أوت 2023، بمناسبة إحياء الذّكرى السّابعة والسّتين لصدور مجلّة الأحوال الشّخصيّة التّونسيّة، إلى ما وصفته بــ “التراجعٍ المريع” للحياة السياسيّة والمشاركة في الشأن العام، معتبرة أنّ الأمر بلغ ذروته مع الاعتقالات والمحاكمات السياسيّة للنشطاء والمُدوّنين لم تسلم منها المرأة التّونسيّة، إذ تمّ تتبّع عدد من الناشطات في السياسة والإعلام والتدوين وسجنهنّ.

وأبدت النهضة تضامنها مع النساء العاملات والكادحات وخصّت بالذكر الفئات الهشّة منهن، اللّواتي يعملن في ظروف تفتقد فيها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وخاصّة في قطاعي الفلاحة والخدمات، كما طالبت بفتح آفاق الترقية والارتقاء في المسؤولية أمامهن، وتدارك نسب مشاركتها الضعيفة التي بقيت دون المأمول.

وأدانت بشدّة كل مظاهر العنف المادّي والمعنوي المسلّط على النساء، لاسيما ظاهرة القتل التي قالت إنّ نسقها ارتفع في السنوات الأخيرة، داعية إلى تفعيل القانون واتّخاذ كلّ الإجراءات التي تحدّ من الظاهرة، والتصدّي لكلّ مظاهر الإقصاء للمرأة والحطّ من شأنها في وسائل الإعلام والفضاء الافتراضي وفي الإدارة وكل مؤسّسات المجتمع والدولة.

وطالبت حركة النهضة في بيانها، بتعميم إحياء الذّاكرة الوطنيّة النّسائيّة دون إقصاء هَووي أو تمييز أيديولوجي، تقديرا لكلّ الإسهامات والمبادرات وتكريسا لخيار الوحدة الوطنية والسلم المجتمعي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى