أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

على خلاف ما أعلنه رئيس الجمهورية.. وزير الاقتصاد يؤكد: حجم اقتصادنا لا يؤهّل تونس للإنضمام لمجموعة “بريكس”

تونس ــ الرأي الجديد / لبنى عطيطالله

على خلاف ما أعلنه رئيس الجمهورية قبل فترة، من اتجاه تونس للانضمام إلى ما يعرف بــ “مجموعة بريكس”، أعلن وزير الاقتصاد والتخطيط، سمير سعيد، أمس، الجمعة 28 جويلية، إنّ “حجم الاقتصاد الوطني، لا يؤهّل تونس للالتحاق بمجموعة دول (بريكس)”، قبل أن يضيف قائلا: “الدولة التونسية لا تستثني أيّ تكتّل اقتصادي أو جهة يمكن التعامل معها لما فيه مصلحة البلاد”.

وخلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب، خُصّصت للنظر في مشروع قانون أساسي يتعلّق بالموافقة على انضمام تونس إلى اتّفاق المنشئ لمؤسّسة إفريقيا للتمويل، أنّ “الهدف من تكتّل بريكس، خلق منافس للقطب الغربي”.

وتابع: “يجب أن نكون واقعيين حول حجم تعاملنا مع هذه الدول، وهو حجم متواضع نسبيا”.

ولفت وزير الاقتصاد والتخطيط في السياق ذاته إلى أنّ موقع تونس الجغرافي يُحتّم الحفاظ على علاقات متميّزة مع أوروبا والاتّحاد الأوروبي إلى جانب القارة الإفريقية.

يذكر أنّ الرئيس قيس سعيّد، وفي إطار التجاذب مع الاتحاد الأوروبي، على خلفية الجدل حول قرض صندوق النقد الدولي، الذي طلبته تونس، أعلن في وقت سابق، استعداد تونس للانضمام إلى مجموعة “البريكس”..

وكان فاضل عد الكافي وزير الاقتصاد والاستثمار سابقا، قد اعتبر الحديث عن انضمام تونس إلى هذه المجموعة، لا قاعدة اقتصادية أو مالية له، خصوصا في ظل الأزمة المالية والاقتصادية التي تعيشها تونس، وتعطّل محركات الاقتصاد التونسي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى