أحداثأهم الأحداثدولي

مصر تشرع في ترتيبات استضافة قمة “دول جوار السودان”… المقرر في هذا التاريخ

القاهرة ــ الرأي الجديد

أعلنت مصر، استضافتها لمؤتمر “قمة دول جوار السودان”، في الثالث عشر من جويلية الجاري، لـ “بحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار”.

وقالت رئاسة الجمهورية المصرية في بيان، إن “مصر تستضيف في 13 يوليو 2023 مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سبل إنهاء الصراع الحالي، والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة”.

ويأتي المؤتمر، وفق نص البيان الرئاسي المصري، “في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي، على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحلّ الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل”.

ووجهت القاهرة الدعوة لقادة كل من ليبيا، وتشاد، وأفريقيا الوسطى، وجنوب السودان، وإريتريا، لمناقشة سبل وقف الاقتتال الدائر منذ 15 أفريل الماضي بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى