أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

“قوارب الموت” تستمر في حصد الضحايا: فقدان 12 شخصا.. وإنقاذ 150 مهاجرا في غرق 3 قوارب

تونس ــ الرأي الجديد (وكالات)

وأوضح المصمودي، بأنّ المركب الأوّل انطلق من سواحل منطقة  اللوزة، وتمّ انقاذ 39 مجتازا كانوا على متنه، في حين بلغ عدد المفقودين 7 من بينهم رضيع، أمّا المركب الثاني الغارق فقد انطلق من سواحل اللواتة، وأنقذ 83 شخصا وانتشال جثتين لرضيعين.

و أضاف بالمركب الثالث أبحر من سواحل اللواتة، تم انقاذ 30 مجتازا كانوا على متنه وانتشال جثة لكهل، في حين لا يزال 5 من بينهم أطفال في عداد المفقودين.

يذكر أنّ السواحل الشمالية لولاية صفاقس شهدت خلال اليومين الماضيين، غرق 3 مراكب هجرة غير نظامية لمهاجرين من دول جنوب الصحراء، وتم إنقاذ 152 مهاجرا وانتشال 3 جثث  في حين ما يزال 12 آخرين في عداد المفقودين، وفق ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

وكان  الاتحاد الأوروبي، قد اقترح  هذا الشهر “تعزيز الشراكة”، مع تونس من خلال برنامج يشمل مساعدة مالية طويلة الأمد بقيمة 900 مليون يورو، ومساعدة إضافية بقيمة 150 مليون يورو، يتم ضخها “فورا” في الميزانية، لدعم مكافحة الهجرة السرية.

وأعربت المفوضية الأوروبية، لدى زيارتها إلى تونس مؤخرا، عن أملها في توقيع اتفاق بين تونس والاتحاد الأوروبي بحلول القمة الأوروبية المقبلة التي يفترض أن تعقد نهاية الشهر الجاري.

وتنصّ النقاط الخمس التي اقترحها الاتحاد الأوروبي، على زيادة الاستثمار في تونس، واستثمارات في تصدير تونس للطاقات المتجددة، وتوسيع برنامج تبادل الطلاب (إيراسموس).

ويتعلّق أحد المقترحات، بمكافحة “الأعمال المشينة” للهجرة السرية، التي من أجلها سيقدم الاتحاد الأوروبي لتونس هذا العام، 100 مليون يورو لمراقبة حدودها، والبحث عن المهاجرين وإنقاذهم، بحسب فون دير لاين، المفوضة الأوروبية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى