1.كرة قدمأهم الأحداثرياضة

السعودية تعلن سحب ترشحها لتنظيم كأس العالم 2030

الرياض ــ الرأي الجديد

قرّرت السعودية الانسحاب من ملف الترشّح المشترك مع كل من مصر واليونان لتنظيم كأس العالم 2030، وفق ما كشفت عنه مصادر إعلامية.

ونقلت صحيفة “كاثمريني” أنّ مسؤولين من اليونان والسعودية ناقشوا في اجتماع عُقد الأربعاء، عدم التقدّم بطلب لتنظيم بطولة كأس العالم عام 2030.

وأشارت الصحيفة اليونانية إلى أنّ القرار جاء بعدما قرّرت الحكومة السعودية الانسحاب، في ظلّ وجود ضغوط من أجل تنظيم البطولة في أوروبا وبالتحديد في إسبانيا والبرتغال.

بدوره، ذكر موقع “غريك ريبورتر” أنّ ممثّلي السعودية واليونان توصّلوا إلى قرار عدم تقديم ملف الترشّح، مشيرا إلى تعرّض أثينا لانتقادات قوية بسبب الملف المشترك المحتمل، وتعاونها مع “حكومتين متّهمتين بارتكاب انتهاكات ضد حقوق الإنسان”، حسب ما جاء في تقرير الموقع.

ولم تعلن أيّ دولة من الثلاث المذكورة، التقدّم رسميا بملف الترشّح لاحتضان كأس العالم.

وكانت تقارير إعلامية قد أكّدت في السابق نيّة السعودية التي تشهد انفتاحا اجتماعيا واقتصاديا، في تقديم ملف مشترك مع مصر واليونان لاستضافة نسخة كأس العالم عام 2030.

ومن الطرف المقابل، أعلن المغرب ترشّحه ضمن ملف يشمل أيضا البرتغال وإسبانيا لاستضافة هذه النسخة من المونديال، أملا في أن تصبح ثاني بلد عربي يستضيف البطولة بعد تنظيم قطر لنسخة 2022، والثانية في إفريقيا بعد جنوب إفريقيا عام 2010.

وحسب بيان للديوان الملكي المغربي منتصف الشهر الجاري، فإنّ الملف المشترك “سيحمل عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسّط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى