أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

“عمّقت الجراح”: “فيتش رايتنغ” تخفّض من التصنيف الإئتماني لتونس

تونس ــ الرأي الجديد

خفّضت الوكالة العالميّة للتصنيف الإئتماني “فيتش رايتنغ”، من تصنيف تونس طويل الأجل بالعملات الأجنبية من “سي سي سي إيجابي” (CCC+) إلى “سي سي سي سلبي” (CCC-).

ويعكس تخفيض التصنيف الإئتماني لتونس، وفق ما نشرته “فيتش رايتنغ” على موقعها الالكتروني، مخاطر تمويل عالية بسبب شكوك في قدرة تونس على حشد التمويل الكافي لتلبية الاحتياجات المالية الكبيرة.

وأضافت الوكالة، أنّه في ظل غياب اتفاق مع صندوق النقد الدولي، يمكن أن تتحصل تونس على تمويل خارجي بقيمة 2,5 مليار دولار سنة 2023، في حين يعتمد برنامج التمويل الحكومي لتونس، على أكثر من 5 مليار دولار من التمويل الخارجي.

وتوقعت وكالة التصنيف، ارتفاع احتياجات التمويل الحكومية إلى حوالي 16 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي سنة 2023 في ظل ارتفاع المخاطر بشأن خطة التمويل التي تعتمد في جزء منها على التمويل الخارجي والمرهونة أساسا، بالتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وتوقّعت “فيتش” تعرض احتياطيات العُملات الأجنبية إلى مخاطر مضيفة “أنّه رغم توقعات بانخفاض عجز الميزانية سنتي 2023 و2024 إلاّ أنّ نقاط الضعف ما تزال قائمة بسبب توقف التقدم في الإصلاحات وارتفاع حصة الأجور والدعم”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى