أحداثأهم الأحداثدولي

قيادات في مخابرات عدّة دول تجتمع سريا.. بينها أمريكا والهند والصين.. فما الذي يجري ؟؟

سنغافورة ــ الرأي الجديد

ذكرت وكالات أنباء أجنبية، إن مسؤولين كبارا من نحو عشرين من أجهزة المخابرات الكبرى في العالم عقدوا اجتماعا سريا على هامش اجتماعات حوار شانجري-لا الأمني في سنغافورة مطلع هذا الأسبوع.

وقالت وكالة الأنباء (رويترز)، التي نقلت الخبر عن مصادر وصفتها بالموثوقة، أن الاجتماعات تعقد سرا بترتيب وتنظيم من دولة سنغافورة…  وأوضحت أن الاجتماعات تتم بشكل سنوي منذ عدّة سنوات..

وشاركت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز في الاجتماع السري ممثلة للولايات المتحدة، في حين كانت الصين من بين الدول الأخرى الحاضرة، على الرغم من حالة التوتر بين القوتين الكبيرتين.

وقال مصدر هندي إن سامانت جويل مدير جهاز المخابرات الهندية، حضر الاجتماع أيضا. فيما أضاف شخص مطلع على المناقشات لرويترز، إن “الاجتماع عنصر مهم على أجندة الظل الدولية… وقالت مصادر أمنية لرويترز، أنّ الاجتماع ليس مخابراتيا، إنما هو وسيلة لتعزيز فهم النوايا وبواطن الأمور على نحو أعمق بين هذه الدول”.

وكشفت معلومات دقيقة، أنّ هناك “شفرة غير معلن عنها بين أجهزة المخابرات”، تمكنهم من التحدث عندما تكون صعوبة في التواصل والتعامل الدبلوماسي.. وقال مصدر هندي في هذا السياق، “إنها عامل مهم للغاية خلال أوقات التوتر واجتماع سنغافورة يساعد في تعزيز ذلك.”

وأحجمت المصادر الخمسة التي ناقشت الاجتماعات عن الكشف عن هويتها بسبب حساسية الأمر.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع في سنغافورة، إن “وزارة الدفاع في سنغافورة ربما تسهل بعض هذه الاجتماعات الثنائية أو المتعددة الأطراف.. فالمشاركون يعتبرون أن مثل هذه اللقاءات مفيدة”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى