أهم الأحداثاقتصادياتطاقة

خط أنابيب جديد سيقلب الموازين في الشرق الأوسط.. يمر عبر 7 دول

نيويورك ــ الرأي الجديد

نشر موقع “أويل برايس” الأمريكي مقال رأي للكاتب سيمون واتكينز سلّط فيه الضوء على خطة إنشاء خط أنابيب ضخم جديد من الشرق الأوسط إلى آسيا، من شأنه أن يوفر كميات كبيرة من الغاز الموثوق به لعقود قادمة.

‌وقال الكاتب، في تقريره، إن خط الأنابيب هذا قد يؤدي إلى تحويل إمدادات الغاز الحيوية من أوروبا، التي زاد الطلب عليها بشكل كبير لتعويض الحصة السوقية من إمدادات الغاز المفقودة الروسية، بعد فرض عقوبات عليها.

ويأتي الإعلان عن خط الأنابيب الجديد بعد أسابيع قليلة فقط من اتفاق استئناف العلاقات بين إيران والسعودية بوساطة الصين، والذي شكّل منعطفًا حاسمًا في النظام العالمي الجديد لسوق الطاقة.

وذكر الكاتب أنه وفقًا لأرقام وكالة الطاقة الدولية، فقد استورد الاتحاد الأوروبي في المتوسط أكثر من 13.4 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز عبر خط الأنابيب من روسيا، أي ما يعادل 4.9 تريليون قدم مكعب في سنة 2021. بالإضافة إلى ذلك؛ فإن روسيا استحوذت على حوالي 45 في المائة من واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز في سنة 2021 وما يقارب من الـ40 في المائة من إجمالي استهلاك الغاز.

‌وأشار الكاتب إلى أن خط أنابيب الغاز الرئيسي الجديد الذي يتم التخطيط له، سيمتد على طول ممر بطول 2000 كيلومتر عبر عُمان والإمارات عبر بحر العرب وصولاً إلى الهند. وسيسمح هذا بجمع الغاز من عمان والإمارات نفسها، ومن إيران والمملكة العربية السعودية وقطر وتركمانستان.

وتمتلك هذه البلدان مجتمعة، وفقًا لتقديرات متحفظة للغاية، أقل بقليل من 2.9 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز، حيث تمتلك إيران 1200 تريليون قدم مكعب، وقطر 858 تريليون قدم مكعب، والمملكة العربية السعودية 333 تريليون قدم مكعب، وتركمانستان 265 تريليون قدم مكعب، والإمارات العربية المتحدة 215 تريليون قدم مكعب، وعمان 24 تريليون قدم مكعب.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى