أحداثأهم الأحداثدولي

أخيرا تنفس الأمريكيون الصعداء: مجلس النواب يقرّ قانون سقف الدين العام.. والكرة في ملعب “الشيوخ”

واشنطن ــ الرأي الجديد

أقرّ مجلس النواب الأمريكي بأغلبية كبيرة، اليوم فجر الخميس، مشروع قانون يعلّق العمل حتّى 2025 بسقف الدين العام، ويبعد تالياً شبح تخلّف الولايات المتّحدة عن سداد ديونها.

ومشروع القانون الذي سيتعين الآن على مجلس الشيوخ إقراره، لكي ينشره الرئيس جو بايدن، كقانون نافذ في غضون خمسة أيام على الأكثر، صوّت لمصلحته 314 نائباً مقابل 117 صوّتوا ضدّه.

من جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الاتفاق بشأن رفع سقف الدين بشرى سارة للشعب الأمريكي والاقتصاد الأمريكي، وهي تحمي الأولويات والإنجازات الرئيسية من العامين الماضيين، بما في ذلك الاستثمارات التاريخية التي تخلق وظائف جيدة في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف أن مجلس النواب اتخذ خطوة حاسمة إلى الأمام، لمنع حدوث أول تخلف عن السداد، وحماية الانتعاش الاقتصادي التاريخي لبلدنا الذي وصلنا إليه بشق الأنفس.

وأكد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، أنّه حال تسلّمه مشروع القانون سيحيله على المجلس “في أسرع وقت ممكن” حتّى “نتجنّب التخلّف عن السداد”.

ويجب أن يقرّ الكونغرس هذا النصّ ويحيله إلى بايدن لنشره قانوناً نافذاً هذا الأسبوع؛ إذ إنّ وزارة الخزانة حذّرت من أنّ خزينة البلاد ستفرغ يوم الاثنين المقبل إن لم يرفع سقف الاقتراض أو يتم تعليق العمل به.

وفي مقابل تعليقه العمل بسقف الدين العام، يفرض القانون حدّاً على بعض النفقات، باستثناء النفقات العسكرية لإبقائها مستقرّة عام 2024، وبزيادة بنسبة 1% في 2025.كما ينصّ على خفض 10 مليارات دولار من الأموال المخصصة للخدمات الضريبية لتحديثها وتشديد الضوابط.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى