أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

وزير الخارجية: نعم هناك تجاوزات في مراكز الإيقاف.. وخلايا بالتمثيليات الدبلوماسية لمتابعة الملف

تونس ــ الرأي الجديد (مشاهدات)

في مواجهة النقد الذي يوجه للدبلوماسية التونسية بشأن الانتهاكات التي يتعرض لها التونسيون بمراكز إيقاف المهاجرين، سيما في إيطاليا، أكد وزير الشؤون الخارجية نبيل عمار، “أنّ تونس تدافع عن مصالح مواطنيها، وهذا الأمر أولوية ضمن عمل الدبلوماسية التونسية”.

وأضاف عمار في تصريح لإحدى القنوات التونسية أمس الجمعة 26 ماي 2023، أنّ في حديثنا مع الشركاء الأوربيين “نؤكد على حفظ كرامة التونسيين واحترامهم، ومعاملتهم بشكل جيد”، لكن أقرّ بوقوع تجاوزات في مراكز الإيقاف”.

وجدد نبيل عمار استعداد وزارته لتحسين أداء بعثاتها الدبلوماسية في التعامل مع الانتهاكات، والدفاع عن حقوق التونسيين بمراكز الإيقاف بالدول الأوروبية.

وأوضح وزير الخارجية، أنّنا نتحرك “عندما تصلنا معلومات عن تعرض المهاجرين التونسيين في مراكز الإيقاف إلى انتهاكات، وهناك خلايا بالتمثيليات الدبلوماسية، تقوم بالمتابعة في هذا المجال”.

لكنّ نبيل عمار، نفى من جهة أخرى، وجود “عمليات ترحيل جماعية للمهاجرين التونسيين غير النظاميين من أي دولة أوروبية”، مؤكدا: “لا يجوز ترحيل مواطنين تونسيين بطريقة جماعية، باعتبار أن هذا الأمر يخضع لاتفاقيات أمنية ودبلوماسية مع الحكومة التونسية”، وفق قوله..

وشدد وزير الخارجية، على أن “الحل الحقيقي لملف الهجرة غير النظامية، هو تعميق الشراكة مع الدول الأوروبية، لخلق فرص عمل للشباب، وتنمية الثروة بتونس ودول الجوار”، وفق تقديره.

وأشار الوزير إلى أنّ تونس منفتحة على المشاركة في “ملتقى دولي حول الهجرة غير النظامية، يضم كل الدول المعنية بهذه الظاهرة من ضفتي المتوسط”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى