أهم الأحداثاقتصادياتمؤسسات وبنوك

رياض جعيدان يكشف: نعم هناك خطة “للحد من استقلالية البنك المركزي التونسي”

تونس ــ الرأي الجديد

أكد النائب في البرلمان، رياض جعيدان، اليوم الأربعاء، 24 ماي 2023، وجود خطة “للحد من استقلالية البنك المركزي التونسي، وذلك ضمن “إصلاحات اقترحتها حكومة نجلاء بودن”، بتعليمات رئاسية..

وأوضح النائب في تصريح إعلامي، إنّ إحدى الأفكار الرئيسية وراء هذه الخطة، هي معالجة فشل البنك المركزي في إدارة العلاقات مع البنوك المحلية، منذ أن اكتسب استقلالية أكبر سنة 2016.

وأضاف جعيدان، مساعد رئيس مجلس النواب، المكلف بالإشراف على الإصلاحات الكبرى قائلا: “نحن لسنا ضد وجود بنك مركزي قوي، يلعب دورا في الاقتصاد الوطني والمالية العامة، لكن يجب أن تكون هناك حدود”، وفق تقديره..

وشدد النائب، على أنّ “الخطوة تأتي في إطار مرحلة جديدة من التصدي لكل ما ساهم في تعطيل الدولة التونسية”، حسب قوله، مشيرا إلى أنّ البلاد في حاجة إلى حلول “وطنية ومحلية” لمشاكلها.

وتتزامن تصريحات النائب رياض جعيدان، مع تصريحات وخطابات لرئيس الجمهورية، قيس سعيّد، الذي أرجع الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، إلى “التأثيرات الأجنبية، وغياب القرار السيادي في العشرية الأخيرة التي أعقبت الثورة”، وفق تقديره.

كما تحدث سعيّد، عن رفضه “إملاءات” لإبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي، داعيا إلى “الاعتماد على النفس”، وهو ما اعتبره مراقبون سببا في تعثر الاتفاق بين تونس وصندوق النقد الدولي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى