أحداثأهم الأحداثدولي

فرضية قوية سرّعت بقرار عبد الفتاح البرهان إعفاء “حميدتي” من قيادة قوات الدعم السريع

الخرطوم ــ الرأي الجديد

أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان عبر مرسوم دستوري عن قرار إعفاء نائبه قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو “حميدتي” من منصبه، اعتبارا من يوم الجمعة، وقام بتعيين أحد قادة التمرد السابقين مالك عقار عوضا عنه.

كما قرر البرهان تعيين عضو مجلس السيادة، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي نائبا له، واللواء ياسر عبد الرحمن حسن العطا والملازم إبراهيم جابر إبراهيم كريمة مساعدين له.

وجاء إعفاء حميدتي من منصبه بعد شهر من اندلاع المواجهات المسلحة بين الجيش الذي يقوده البرهان، وقوات الدعم السريع التي يتزعمها “حميدتي”، إثر خلافات بشأن مصير القوات شبه العسكرية.

مسار المعركة العسكرية
وتشكل مجلس السيادة السوداني أو المجلس السيادي السوداني، عقب اتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف قوى إعلان الحرية والتغيير السوداني، اللذين اتفقا على أن يتكون المجلس من 11 شخصا، خمسة عسكريين يختارهم المجلس الانتقالي وخمسة مدنيين يختارهم تحالف قوى التغيير، بالإضافة إلى مدني يتفق الجانبان على اختياره..

وكان توقيت إصدار قرار إقالة حميدتي من منصبه كنائب لرئيس مجلس السيادة لافتا، وأثار تساؤلات حول أسباب عدم حدوث الإقالة في بداية المعركة، على الرغم من أن البرهان أصدر في بداية الحرب قرارا بحل قوات الدعم السريع.

عثمان ميرغني، رئيس تحرير صحيفة “التيار” السودانية، قال إن “البرهان قال في تصريحات سابقة، إن الأمر متروك لتقديرات ترتبط بالجانب العسكري دون أن يبين هذا الارتباط”.

وفسر مدير مركز السودان للبحوث والدراسات الاستراتيجية، خالد حسين، قرار إعفاء حميدتي، “بأن البرهان أطمأن إلى حد كبير لسير العملية العسكرية، وبالتالي أصبح يتصرف لترتيب المشهد في السودان لما بعد نهاية الحرب”..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى