أهم الأحداثاجتماعيتعليممجتمع مدني

جمعية الأولياء: وزارة التربية والنخب والحقوقيين يتنصلون من المسؤولية في الدفاع عن حق التلميذ

تونس ــ الرأي الجديد / ماهر العبيدي

اتهمت “الجمعية التونسية للأولياء والتلاميذ”، وزارة التربية، والنّخب والحقوقيين الصامتين، بــ “التنصل من المسؤولية في الدّفاع عن حقّ التلاميذ في التربية والتعليم”.

واعتبرت الجمعية، أنّ رسائل الطمأنة من بشأن مسألة حجب الأعداد، وإصرار النقابات وتهديداتها، وتمديد آجال التقاضي، أمام استياء الأولياء من قرار حجب الأعداد، أدّى إلى الوضع الراهن..

وشددت الجمعية في بيان لها صدر اليوم الأحد 21 ماي 2023، على أنّ “حقّ التلاميذ في التربية والتعليم، كان من الواجب إبعاده عن كلّ النّزاعات التي تعرفها المدرسة العمومية طوال السنوات الماضية”.

وذكّرت بدعوتها “في العديد من المناسبات، إلى اعتماد قرار سياسي لتسوية الملف بصفة جذريّة، مع اختزال آجال التفاوض”.

وأضافت “الجمعية التونسية للأولياء والتلاميذ”، بأنّ “الوضعيّة ستتفاقم تداعياتها الكارثية على امتداد السنوات القادمة، من خلال ارتفاع عدد المنقطعين عن الدراسة، خاصّة ضمن الفئات الهشّة والجهات المحرومة”.

وأكدت أنّ ذلك، “سيؤدي إلى مزيد تدهور النتائج والمستوى العام للتعليم”، وهو ما يؤكده عديد الخبراء، وتثبته الأرقام الكارثية المسجّلة منذ فترة..

يذكر أنّ جامعتي التعليم الأساسي والثانوي، قررتا منذ بداية السنة الدراسية، حجب أعداد الثلاثيتين الأولى والثانية، على خلفية مطالب نقابية، ارتهنت بواسطتها التلاميذ والأولياء لمصلحة الاساتذة، دون أي اهتمام بمسار التلاميذ أو وضعية الأولياء، أو مستقبل المدرسة العمومية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى