أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

سجلت تراجعا بنسبة 44.7 %: تونس عوضت القروض الخارجية بهذه المداخيل

تونس ــ الرأي الجديد (استماع)

قال بسام النيفر، الخبير الاقتصادي والمالي، إن تونس عوضت النقص من العملة الصعبة، بتوفير مداخيل أخرى، سيما من الغاز الجزائري الذي وفر 771 مليون دينار، قياسا بذات الفترة من العام المنقضي، التي اكتفت فيها تونس بالحصول على 265 مليون دينار فقط..

وأوضح النيفر، أن تونس، حصلت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من سنة 2022، على قروض خارجية بقيمة أكثر من 2 مليار دينار..

وأضاف في تصريح لراديو “موزاييك” اليوم 15 ماي 2023، بأنّ الدولة حصلت كذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، على ما يفوق بقليل مليار دينار، وهو ما يجعل التراجع في حجم القروض الخارجية، يصل إلى أكثر من 44.7%..

يذكر أنّ الموازنة التونسية، استفادت من المداخيل السياحية، التي بلغت 1.4 مليون دينار، بالإضافة إلى تحويلات التونسيين بالخارج المقدّرة بنحو 2.1 مليار دينار، معتبرا أنّ هذه المداخيل، ساعدت تونس على تخفيف وطأة الضغط عليها، خصوصا سيما من حيث نقص المداخيل بالعملة الصعبة..

وكانت تونس تقدمت بطلب من صندوق النقد الدولي، للحصول على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار، لتحسين الوضع الاقتصادي، لكنّ شروط الصندوق، جعلت الرئيس قيس سعيّد، يرفض التوقيع على اتفاق القرض، وهو ما جعل المؤسسة المالية الدولية، ترفض من جهتها، صرف القرض، أو الإكتفاء بتوقيع رئيسة الحكومة، نجلاء بودن.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى