أحداثأهم الأحداثدولي

رئيس المجلس الأعلى للانتخابات يعلن: تركيا تتجه إلى جولة انتخابية ثانية في “الرئاسية” يوم 28 ماي 2023

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

أعلن رئيس المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا، أحمد ينار، في مؤتمر صحفي التأم اليوم 15 ماي 2023، عن مرور تركيا إلى جولة ثانية للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 28 ماي الجاري.

وكشف ينار، بأنّ نسبة المشاركة في الانتخابات التركية، بلغت حوالي 88.92 بالمائة من حجم الناخبين المسجّلين.

وأوضح أنّ الرئيس الحالي، رجب طيب أردوغان، حصل على 49.51 بالمائة من حجم الأصوات، فيما حصل كمال كليجدار أوغلو، على 44.88 بالمائة من الأصوات، واكتفى سنان أوغان بنسبة 5.17 بالمائة، فيما جاء محرم إنجه في المركز الرابع بــ 0.44 بالمائة، وهو الذي انسحب قبل بدء التصويت..

وأضاف رئيس المجلس الأعلى للانتخابات، بأنّ المرشحين اللذين حصلا على المركزين الأول والثاني في الانتخابات الرئاسية، من خلال النتائج غير النهائية، سيتواجهان في الجولة الثانية المقررة يوم 28 ماي الجاري.

وأعلن عن تاريخ انتهاء الاعتراضات على النتائج، المقررة يوم 18 ماي الجاري، مشيرا إلى أنّ الإعلان عن النتائج النهائية، سيكون يوم 19 ماي 2023.

وسيبدأ التصويت للجولة الثانية، بداية من يوم 19 ماي، إلى غاية 24 من نفس الشهر بالنسبة للأتراك في الخارج، فيما يخصص يوم 28 ماي للتصويت في الداخل.

وأعلن أحمد ينار من ناحية أخرى، أنّ المجلس الأعلى للانتخابات، سيجري في غضون الأيام القليلة المقبلة، عملية الإقتراع بخصوص البيانات الانتخابية للمرشحين الإثنين المتنافسين، في مستوى التلفزيون والإذاعات.

يذكر أنّ عملية فرز الأصوات بلغت إلى حدّ الآن، نحو 99.87 بالمائة، وفق تصريحات رئيس مجلس الانتخابات..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى