أحداثأهم الأحداثدولي

الانتخابات التركية: ماذا تقول استطلاعات الرأي؟

إسطنبول ــ الرأي الجديد

تتباين استطلاعات الرأي في تركيا بشكل كبير، ويرى مراقبون أن دورها أصبح مسيّسا وتعمل لصالح الأحزاب الموالية لها.

ويقول مراقبون، أنّ المشهد الحالي في تركيا، لا يظهر تطابقا بين عدد الحشود في الساحات، وبيانات استطلاعات الرأي، وسبب ذلك أن كل تحالف أو حزب أو حتى مرشح، لديه شركة بحثية يتعاقد معها تعمل لصالحه. وقد يكون هناك شركات مسح غير منحازة، ولكن الصورة هنا مختلفة.

وبشكل عام، فإن التقديرات تشير وفقا لاستطلاعات الرأي، إلى أن حزب العدالة والتنمية يقع في حدود 30 إلى 40 بالمائة، وحزب الشعب الجمهوري في حدود 23 إلى 30 بالمائة، والحزب الجيد في حدود 9 إلى 15 بالمائة.

أما اليسار الأخضر فحوالي 10 بالمائة، وحزب الحركة القومية بحدود 7- 8 بالمائة، أما الأحزاب الصغيرة الأخرى ففي حدود 1- 2 بالمائة.

لكن بعض استطلاعات الرأي تعطي حزب البلد الذي شكله محرم إنجه ما بين 2 و4 بالمائة.

مواعيد الإقتراع
ويتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد 14 ماي، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ما بين الساعة الـ08:00 والـ17:00 في جميع أنحاء البلاد، بالتوقيت المحلي..

وإذا لم يحصل أي مرشح رئاسي على نسبة 50 بالمائة من الأصوات +1، فستنتقل الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية في تاريخ 24 ماي.

أما الناخبون في الخارج، فقد بدأت عملية الاقتراع في 27 أفريل، وستنتهي في 9 ماي، في ممثليات وبعثات 73 دولة. أما على البوابات الحدودية والمطارات فستستمر حتى 14 ماي..

إذا انتقلت الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية، فسيدلي الناخبون في الخارج بأصواتهم في الفترة ما بين 20 و24 ماي المقبل في الممثليات التركية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى